وزير الكهرباء لـ«الشروق»: 106 مليارات جنيه لتطوير الشبكات خلال 7 سنوات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء لـ«الشروق»: 106 مليارات جنيه لتطوير الشبكات خلال 7 سنوات

محمد صلاح
نشر في: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:57 م

الوزارة: لا صحة لفصل التيار بالعدادات مسبوقة الدفع دون إنذار.. وشاكر: الانتهاء من مشاكل الانقطاعات بالصعيد وسيناء قريبا
رئيس المحطات النووية: تسليم تقرير الأمان المبدئى لمحطة الضبعة لهيئة الرقابة النووية نهاية يونيو

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إن حجم الطاقة المنتجة وصل لمرحلة متقدمة ومرضية حتى الآن، مؤكدا أن هناك نقلة نوعية فى شبكات نقل الطاقة، مع وجود بعض المشاكل فى شبكات التوزيع، مضيفا: «لو لم تكن هناك مشاكل أو شكاوى من التوزيع لما أعلن الرئيس عن مبادرة حياة كريمة».

وأوضح الوزير، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الجزء الذى ستنفذه الوزارة على مدار 3 سنوات مقبلة من مبادرة «حياة كريمة» ستبلغ تكلفته ٧٠ مليار جنيه، كاشفا عن إنفاق ما يقرب من ٣٦ مليار جنيه لشبكات التوزيع على مدار 7 سنوات، فيما بلغ إجمالى الإنفاق 106 مليارات جنيه.

كما أعلن شاكر الانتهاء من مد التوصيلات الكهربائية للمبانى الموجودة بالحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفا أنه يجرى العمل طبقا للجدول الزمنى المقرر له، كما يجرى حاليا الاستعداد لإجراءات النقل، مؤكدا أن جميع الشبكات الكهربائية الخارجية تم توصيلها لجميع مبانى الوزارات والمؤسسات بالحى الحكومى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء ٣ محطات محولات عملاقة، بالإضافة لإنشاء محطة لتوليد وإنتاج الكهرباء مصممة وفقا لأحدث التكنولوجيا الحديثة، وكذلك الانتهاء من إنشاء جميع الموزعات الكهربائية الخاصة بالحى الحكومى.

وبشأن الربط الكهربائى، أكد أن الخط الكهربائى بين مصر وليبيا قادر على الربط حتى ٤٥٠ ميجا وات، وهناك نية لزيادته فى المستقبل، بحيث يصبح قادر على استيعاب قدرات وربطها بـ1000 ميجا وات، حيث يتم الربط حاليا حتى ٢٠٠ ميجا وات.

وكشف عن أنه تم تخصيص مبلغ 9 مليارات جنيه لتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، وشدد على أنه قريبا سيتم الانتهاء تماما من مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد، التى يعانى منها أهالى الصعيد وسيناء تحديدا.

وفى السياق نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد فى بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء بشأن فصل التيار الكهربائى عن المستهلك بشكل مفاجئ بالعدادات مسبوقة الدفع دون سابق إنذار.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى بيان حكومى، أن العدادات مسبوقة الدفع تتميز بوجود لمبات إنذار تضىء للتنبيه قرب نفاد الرصيد، بالإضافة إلى قدرة المشترك على متابعة استهلاكه الأمر الذى يُمكّنه من التحكم فى عملية شحن الرصيد.

وأشارت الوزارة إلى أن العداد مسبوق الدفع مبرمج على عدم فصل التيار الكهربائى حال نفاد الشحن خلال الأوقات من 5 مساءً حتى 10 صباحا يوميا، وكذلك الإجازات والعطلات الرسمية حتى يتسنى للمستهلك إعادة شحن الرصيد مع أول يوم عمل.

وأفادت بأنه يمكن للمواطنين شحن كروت الكهرباء للعدادات مسبوقة الدفع من منافذ الدفع الإلكترونى المنتشرة على مستوى الجمهورية، أو عبر التطبيقات على الهاتف المحمول الذى يدعم خاصية الـ «NFC».

من ناحية أخرى، قال رئيس هيئة المحطات النووية أمجد الوكيل، إن العمل مستمر على قدم وساق للانتهاء من تقرير الأمان المبدئى PSAR الخاصة بمحطة الضبعة النووية، وتقديم فصوله أولا بأول إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وهو اهم مستند للحصول على إذن الإنشاء.

وأوضح الوكيل لـ«الشروق»، أنه سيتم نهاية يونيو ٢٠٢١ تسليم التقرير بالكامل لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لافتا إلى أن سيتم الانتهاء من الرصيف البحرى منتصف عام 2022 على أن يتم استكمال أعمال التصميمات الخاصة بالمشروع النووى والانتهاء من الوثائق الخاصة بتقرير الأمان وتلافى ملاحظات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، حتى يصدر إذن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، والمحتمل إصداره منتصف العام المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك