وزيرة البيئة: وضعنا استراتيجيات جديدة للتخلص الآمن من النفايات الطبية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة: وضعنا استراتيجيات جديدة للتخلص الآمن من النفايات الطبية

ارشيفية
ارشيفية
نوره علي
نشر في: الخميس 2 أبريل 2020 - 12:10 م | آخر تحديث: الخميس 2 أبريل 2020 - 12:10 م

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة منظمة لعمليات التخلص من النفايات الطبية بشكل آمن، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مع الحرص على اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج « الآن»، المذاع عبر فضائية « «extra news، صباح الخميس، أنه تم وضع اشتراطات ومواصفات لاختيار العاملين المسؤولين عن عملية التخلص الآمن من النفايات الطبية في جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي.

وتابع: "هناك تدريبًا للعاملين من وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، على نموذج التخلص الآمن من المخلفات الطبية"، موضحة أنه يتم تدريبهم على كيفية انتقال وتداول النفايات الطبية من المستشفى، والقيام بعمليات الفصل، حتى تنفيذ عمليات الحرق وغيرها.

وأشارت إلى أنه بالتنسيق مع وزارة الاتصالات سيتم إنشاء منظومة إلكترونية، تتضمن بيانات وأعداد النفايات الطبية لكل مستشفى، للتأكد من القيام بعمليات التخلص والحرق لتك القمامة بشكل آمن وصحيح.

وأكدت أن هناك عمليات مراقبة وتفتيش على كل المستشفيات، من خلال غرف المتابعة لوزارة البيئة، الموجودة على مستوى المحافظات.
وفيما يخص المخلفات الصلبة، أضافت أنه بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، تم وضع استراتيجية، تتضمن إلزام جميع العاملين بارتداء الكمامات الوقائية والقفازات الطبية أثناء عمليات رفع القمامة، واستبدالها يوميًا.

وتابعت أنه يتم تنفيذ عمليات التعقيم والتطهير لعربات نقل النفايات بشكل يومي، بالإضافة إلى استخدام العربات في عمليات رش وتطهير الشوارع، موضحة أن عمليات التنظيف والتعقيم للشوارع تستمر، حتى في ساعات الحظر.

ونصحت المواطنين، باستخدام الطريقة الصحيحة للتخلص من الكمامات والقفازات، في المنازل بطريقة آمنة، من خلال غسلها بالماء والصابون جيدًا، ومن ثم اقتصاصها إلى قطع صغيرة، وإلقائها في القمامة، مشددة على المواطنين عدم إلقاء الأدوات الوقائية في الشوارع، تجنبًا لانتشار العدوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك