فيديو.. نقيب الصحفيين: جهود مصرية وراء إعلان «حماس» انفصالها عن الإخوان - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. نقيب الصحفيين: جهود مصرية وراء إعلان «حماس» انفصالها عن الإخوان

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 2 مايو 2017 - 11:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مايو 2017 - 11:07 م
قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن الجهود المصرية المبذولة خلال الفترة الأخيرة هي ما دفعت حركة حماس الفلسطينية لإعلان انفصالها عن جماعة الإخوان.

وأضاف «سلامة»، خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن إعلان حماس عن وثيقتها السياسية الجديدة في العاصمة القطرية يعد أمرًا غريبًا، وأنه كان يتوقع الكشف عنها من داخل قطاع غزة، وأن تكون أكثر وضوحًا، مشيرًا إلى أهمية أن تثبت الحركة مصداقية وثيقتها السياسية، وأن تستكمل خطواتها.

وأكد أن أهم ما جاء في الوثيقة الجديدة للحركة هو الإعلان عن فك ارتباطها بجماعة الإخوان، وأن الوثيقة تعد «نصف خطوة» نحو التوجهات الجديدة التي أعلنتها الحركة، وأنها تحمل بعض الإيجابيات، لافتًا إلى أهمية عدم التسرع في الحكم على الحركة وانتظار ما ستثبته خلال الفترة المقبلة من خلال أفعالها.

وكانت حركة حماس أعلنت مساء الاثنين، وثيقتها السياسية الجديدة التي تتكون من 42 بندًا وتضمنت الإعلان عن فك ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين، وأنها حركة تحرر ومقاومة وطنية فلسطينية بمرجعية إسلامية، هدفها تحرير فلسطين ومواجهة المشروع الصهيوني، وهو ما يختلف عن ميثاق حماس الصادر عام 1988 عندما تم الإعلان عن انطلاق الحركة، حيث قيل بوضوح آنذاك أن الحركة جناح من أجنحة جماعة الإخوان المسلمين.

وتضمنت الوثيقة تأييد الحركة إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو 1967 مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك