فاوتشى: تواصُلى مع ترامب لبحث تطورات الفيروس تراجع بشكل كبير - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فاوتشى: تواصُلى مع ترامب لبحث تطورات الفيروس تراجع بشكل كبير


نشر في: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 10:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 10:20 م

8 تريليونات دولار خسائر متوقعة للاقتصاد الأمريكى بسبب كورونا خلال العشر سنوات القادمة
كشف انتونى فاوتشى، مدير المركز الأمريكى للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمس، أن تواصله مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع بشكل كبير، مما يثير مخاوف بأن فاوتشى أصبح خارج حسابات البيت الأبيض.
وقال فاوتشى، فى تصريحات لموقع «ستات نيوز» الأمريكى ردا على سؤال حول ما إذا كان ترامب يحدثه دائما عن أخر تطورات العمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا (كوفيد ــ 19): «لا... كما لاحظت، لم يتم عقد اجتماعات بين الفريق المعنى بمكافحة كورونا وترامب فى الآونة الأخيرة، وبالتالى فمن المؤكد أن التقائى بترامب انخفض بشكل كبير».
وأشار فاوتشى إلى أنه كان من المعتاد عقد اجتماعات لفريق العمل يوميا، حتى فى أيام عطلة نهاية الأسبوع، مضيفا أنه كان دائما ما يتحدث مع ترامب عقب كل اجتماع، وفقا لصحيفة «جارديان» البريطانية.
وصرح فاوتشى لشبكة «سى.إن.إن» الأمريكية أنه لم يتحدث أو يلتق مع ترامب من أسبوعين، كما أشار إلى أن أخر تواصل بين الطرفين كان فى 18 مايو الماضى، خلال مؤتمر عن بعد مع حكام الولايات.
وكان فاوتشى قد حذر الشهر الماضى، الكونجرس الأمريكى خلال جلسة استماع من أن فيروس كورونا لم يصبح تحت السيطرة حتى الآن، مكررا تحذيراته من الاندفاع فى إعادة فتح الولايات للأعمال التجارية والتحركات الإجتماعية قبل الوفاء بمجموعة من المبادئ التوجيهية الفيدرالية منها استمرار انخفاض أعداد المصابين الجدد والاختبارات الكافية وتوافر أماكن فى المنشآت الطبية. لكن ترامب اختلف مع فاوتشى وقضى أسابيع يحث حكام الولايات لإعادة فتح الاقتصاد.
وقال فاوتشى، فى تصريحات صحفية: إن التوصل للقاح لفيروس كورونا، بحلول نهاية العام الحالى، أمر «طموح، ولكنه قابل للتنفيذ بالتأكيد». وأضاف فاوتشى: «لكن لا يوجد هناك ضمان لفعالية مثل هذا اللقاح»، حسب ما أوردت وكالة «بلومبرج» الأمريكية.
وفى سياق متصل، أشارت تقديرات نشرها مكتب الميزانية الأمريكى إلى أن استمرار تفشى وباء كورونا سيطارد الاقتصاد الأمريكى لمدة 10 سنوات مقبلة ويمحو قرابة 8 تريليونات دولار.
وتوقع مدير مكتب الميزانية فى الكونجرس فيليب سواجل، فى خطاب أرسلة للمشرعين، أن الوباء سيقلل ناتج الاقتصاد الأمريكى بنسبة 3% حتى عام 2030، بخسارة 7.9 تريليون دولار، بحسب صحيفة «جارديان» البريطانية.
وسجلت الولايات المتحدة، أمس ، 743 وفاة من جراء فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالى الوفياتت الناجمة عن الوباء إلى أكثر من 105 آلاف وفاة، و1.809.109 مصابا، بحسب حصيلة أعدتها جامعة جونز هوبكنز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك