تسبب في حالة من الذعر.. ما حقيقة تعرض ولايات هندية لغزو الجراد؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تسبب في حالة من الذعر.. ما حقيقة تعرض ولايات هندية لغزو الجراد؟

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 11:48 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 11:48 ص

انتشرت حالة من الخوف والجدل خلال الأيام الماضية في الهند، بعد تداول صور ومقاطع فيديو مصورة لأسراب من الجراد اقتحمت الولايات الهندية، زعمت أنها دخلت إلى مدينة مومباي وفي طريقها إلى المناطق المأهولة بالسكان، حاملة معها أمراض أخطر من فيروس كورونا المتفشي في البلاد، والتي جلبتها للولايات الهندية التي دخلتها قبل مومباي.

على مدار الأيام القليلة الماضية، تم تداول العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تزعم أن أسراب الجراد تغزو مومباي، على خلفية تقارير انتشرت عن تدمير أسراب من الجراد المحاصيل في ولايات جوجارات وماديا براديش وراجستان وأوتار براديش وماهاراشترا الهندية، وفقًا لموقع "ناشونال جيوجرافيك".

وشارك مستخدمو تويتر، فيديوهات للجراد بالمناطق الزراعية والمتطرفة، ونشروها زاعمين أنها في مدينة مومباي، إذ أرفقت الفيديوهات بنص يقول: "مرحبًا يا رفاق، لقد وصل الجراد إلى مومباي، لقد أرسلت خالتي المقيمة في كولابا لي هذا الفيديو، من فضلكم أغلقوا الأبواب والنوافذ أيضًا، وابقوا في منازلكم، ولا تدعوهم يدخلون بيوتكم".

 


مقاطع الفيديو سرعان ما دفعت المواطنين في الهند إلى البحث عن الكلمات الرئيسية للواقعة بعد المخاوف التي تملكت البعض، واجتاح البحث عن أخبار أسراب الجراد في مومباي محركات البحث في تويتر وجوجل في الآونة الأخيرة، حتى باتت الأكثر تداولا وبحثا.

لكن، موقع ذا "لوجيكال إنديان" الهندي، المتخصص في التقصي عن الحقائق، أوضح أن التقارير المنتشرة بشأن غزو الجراد لولاية مومباي الهندية عبارة عن معلومات خاطئة ومضللة، إذ يقتصر دخول الجراد إلى بعض المناطق الشرقية المتطرفة من البلاد.

ونقل الموقع عن خبير الحشرات الهندي، راجان نارينجريكار، قوله إن "جميع منشورات وسائل التواصل الاجتماعي مزيفة، وأسراب الجراد لم تدخل مومباي، فمن المعروف أن الحشرات تتبع اتجاه الريح، حيث تتحرك الرياح الموسمية الهندية شرقاً، لذلك فقد دخل السرب المناطق النائية في ولاية ماهاراشترا الشرقية، وتوجه في نهاية المطاف إلى بنجلاديش".

ودحضت منظمة التحذير التابعة لوزارة الزراعة الهندية المزاعم حول دخول أسراب الجراد إلى مومباي، وقالت في بيان لها: "يقتصر الغزو على أجزاء من شرق ولاية ماهاراشترا، حيث تضررت مقاطعات فيداربها وماديا براديش وذلك لاتجاه الرياح وتوافر الغذاء في هذه المناطق".

علاوة على ذلك، فوفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، فإن الجراد لا يهاجم البشر أو الحيوانات، ولا يوجد دليل يشير إلى أن الجراد يحمل أمراضًا يمكن أن تصيب البشر.

كان الجراد عادة ما يشكل أسرابًا ضخمة تنتشر في المناطق الزراعية في الهند، تلتهم المحاصيل وتتسبب في أضرار خطيرة بالزراعة، لكن يعد غزو الجراد الحالي أسوأ هجوم في الأماكن الزراعية المتطرفة في الهند، منذ أكثر من 25 عامًا، وتشير التقارير إلى أن هجمات الجراد قد تكون ناجمة عن أعاصير المنطقة الأفريقية، كإعصاري مايو وأكتوبر 2018، اللذان جلبا أسراب الجراد إلى البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك