فيفا يعتمد تفعيل القواعد الجديدة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيفا يعتمد تفعيل القواعد الجديدة

وكالات
نشر في: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 1:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 1:25 م

أكد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، تفعيل القواعد الجديدة بدءا من موسم (2020-21)، وفي البطولات التي قررت العودة مجددا بعد توقف قرابة شهرين بسبب تفشي جائحة كورونا، ومن بينها رفع عدد التغييرات في المباراة إلى خمسة.

واتخذ المجلس هذه القرارات الجديدة ببسبب التأثيرات التي طالت كرة القدم جراء تفشي الفيروس التاجي في العالم، حيث أوضح أنه سمح بتطبيقها مباشرة "في البطولات التي قررت العودة في الفترة الحالية، وحتى في المباريات التي تلي أول يونيو 2020".

وأضاف بيان المجلس المنوط بوضع قواعد اللعبة "في 8 مايو 2020 الماضي، تم إدخال تعديل مؤقت على القانون 3، يسمح للبطولات الكبيرة بإعطاء فرقها خيار استخدام بحد أقصى خمسة تغييرات، مع إعطاء كل فريق الحق في هذا الأمر على 3 مرات، فضلا عن التغييرات التي تتم بين الشوطين".

كما أشار البيان إلى أن "قواعد اللعبة في موسم 2020-21 ستكون إجبارية حتى في المباريات الودية، والبطولات التي تبدءا من أول يونيو 2020".

وشدد "إلا أن البطولات التي بدأت قبل هذا التاريخ (مباريات التصفيات والبطولات المجمعة)، سيكون بإمكانها تطبيق هذه القواعد بحد أقصى، بداية المسابقة التالية".

ومن بين التعديلات الجديدة، توضيح مفهوم لمسة اليد، وإذا لمس المهاجم الكرة بيده بطريقة عفوية، ستكون هناك مخالفة فقط، إذا انتهت نفس اللعبة بهدف أو أدت إلى فرصة محققة.

تعديل آخر خاص بركلات الجزاء، في حالة مخالفة الحارس ومسدد الركلة لقواعد اللعبة في نفس الوقت، يعاقب اللاعب فقط، بينما تتم إعادة الركلة فقط في حالة قيام الحارس بمخالفة واضحة للقواعد، وأثرت هذه المخالفة على دخول الكرة للمرمى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك