«الكتب خان» تطلق «في أثر عنايات الزيات» منتصف ديسمبر الجاري - بوابة الشروق
الأحد 15 ديسمبر 2019 2:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«الكتب خان» تطلق «في أثر عنايات الزيات» منتصف ديسمبر الجاري

أ ش أ
نشر فى : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 12:24 م | آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 12:24 م



أعلنت مكتبة الكتب خان عن إقامة حفل إطلاق كتاب "في أثر عنايات الزيات" للشاعرة إيمان مرسال، في تمام الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 14 ديسمبر الجاري، في لقاء يديره المترجم أحمد شافعي.

وتعيش الشاعرة إيمان مرسال أكاديمية ومترجمة خارج مصر وتعمل أستاذ مساعد الأدب العربي في جامعة ألبرتا بكندا.

وصدر لمرسال 5 مجموعات شعرية، كان آخرها "حتى أتخلى عن فكرة البيوت"، ترجمت مختارات من قصائدها إلى لغات عديدة منها ترجمة ريشار جاكمون الصادرة بالفرنسيّة عن أكت سود، باريس في 2018، صدر لها أيضا ترجمة السيرة الذاتيّة لتشارلز سيميك "ذُبابة في الحِساء"، و"كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها".

يشار إلى أنه على مدى 50 عامًا، ظل اسم عنايات الزيّات مثل طيف يظهر عابرا في مقالات عن كتابة المرأة المصرية، أو حالات انتحار الكاتبات، أو في إشارةٍ سريعةٍ لروايتها الوحيدة "الحُبُّ وَالصَّمْت" التي صدرت عام 1967.

وفي عام 1993 عثرت إيمان مِرسال بالمُصادفة على "الحُبُّ وَالصَّمْت" بين كُتب سور الأزبكيّة، ومن يومها تحولت عنايات إلى هاجسٍ يطل كل حين بأسئلته: من هى عنايات الزيات، وماذا قابلت داخل سياقات الكتابة والنشر والخطابات المهيمنة على كتابة المرأة في لحظتها التاريخية، وكيف سقطت روايتها من التأريخ الأدبي؟.

وتنتقل مِرسال بين أنواع أدبية مختلفة، مِن حواراتٍ مع من عرفوا عنايات الزيات في حياتها إلى البحث في أرشيف المرحلة، ومن قراءات للرواية إلى تخيل فانتازي لشخصية الكاتبة المنتحرة لو كانت حية في زماننا.

و"في أثر عنايات الزيات" هو رحلة إيمان مرسال حول هذه الكاتبة التي كاد أن يطويها النسيان، ملحق بها رواية عنايات الزيات الأولي والأخيرة، "الحب والصمت" في كتاب واحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك