طبيبة تحذر النساء من الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طبيبة تحذر النساء من الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء

منار محمد:
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 1:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 1:06 م

تلاحظ الكثير من النساء تقشر بشرتهن بعد الاستحمام بالماء الساخن، وخاصة الوجه؛ ما يجعل المرأة تفقد ثقتها بجمالها ونعومة بشرتها، وتحاول إخفاء ذلك بمزيد من المكياج الذي يضر البشرة أكثر، فما هو سبب التقشر؟

تقول ريتا لينكنر، أخصائية الأمراض الجلدية، إن الماء الساخن واحد من الأسباب التي تجعل البشرة متقشرة، ويكون ذلك ناتجًا عن تسببه في جفاف الجلد وحدوث التهابات طفيفة لا تظهر للعين المجردة، لكن تأثيرها يكون واضحًا في تقشر الوجه أو اليدين، إضافة إلى أنه يقلل من كمية الزيوت الموجودة بالبشرة؛ لذلك يفضل تجنب الاستحمام أو غسل الوجه بالماء شديد السخونة واللجوء للماء المعتدل.

وأضافت أن الأسباب الأخرى التي تعرض البشرة للتقشر، تتمثل في جفاف الجلد، وذلك يحدث نتيجة لتجرد البشرة من الزيوت الطبيعية أو التعرض لطقس بارد أو التواجد في مكان قليل الرطوبة أو معاناة الجسم من الجفاف، والحل لهذه المشاكل هو الترطيب المنتظم واستخدام مقشر لطيف على البشرة وشرب كمية جيدة من الماء يوميًا، أو اللجوء إلى المقشرات الكيميائية مثل ألفا أو بيتا هيدروكسي لإزالة الجلد الميت وتجديد الدورة الدموية في البشرة لتعود إليها النضارة، ناصحة بتجنب إزالة القشور بعنف باستخدام الأصابع أو الملقاط لأن الأمر سيزداد سوءًا، وفقًا لمجلة صحة المرأة الأمريكية.

وأوضحت أنه بعد إزالة قشر الجلد يجب الترطيب فورًا لحماية البشرة المكشوفة من البكتيريا والجراثيم ومن تكون القشر مرة ثانيًا بعد استخدام الماء الساخن أو التعرض للبرد، وأفضل المرطبات هي التي تحتوي على السيراميد، أو يمكن استخدام الفازلين أو زيت جوز الهند.

وعن الأسباب الأخرى لتقشر الجلد، أشارت إلى أنها تتمثل في الإكزيما التي تظهر على البشرة مصحوبة بحكة وأفضل علاج منزلي لها هو وضع الفازلين مرتين يوميًا، والصدفية التي تؤثر على حوالي 3% من سكان الكرة الأرضية وتسبب حكة هي الأخرى وتحتاج إلى زيارة لطبيب الجلدية.

وأكدت أن منتجات العناية بالبشرة التي يتم اختيارها بشكل خاطئ، تتسبب في تقشر البشرة أيضًا، ومنها المكياج ومنظفات البشرة أو مساحيق الملابس، وأفضل علاج للتهيج والتقشر الذي سيحدث هو وضع الزبادي المصنوع يدويًا على الجلد لمدة 10 دقائق لأنه مصدر طبيعي لحمض اللاكتيك الذي يجدد الخلايا.

وأوضحت أن السبب الأخير هو الإصابة بمرض التهاب الجلد التامسي الناتج عن التعرض لحساسية من البيئة المحيطة، ويتسبب في حدوث تهيج واحمرار بالبشرة وتقشر، ويحتاج إلى زيارة طبيب الجلدية للحصول على الدواء المناسب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك