المسبار الصيني «شانجي 5» يبدأ جمع عينات من سطح القمر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المسبار الصيني «شانجي 5» يبدأ جمع عينات من سطح القمر

القمر - ارشيفية
القمر - ارشيفية
وكالات:
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 2:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 2:32 م
بدأ المسبار الصيني "شانجي 5"، اليوم الأربعاء، تنفيذ مهمته على سطح القمر من دون عقبات، بعدما حط عليه بهدوء، إذ استهلها بإحداث ثقب فيه تمهيداً لمحاولة جمع عينات منه للمرة الأولى منذ 40 عاماً.

وتعتبر هذه المهمة دقيقة جداً من الناحية التقنية، ومن شأن نجاحها أن يشكل انجازا فضائياً جديداً للصين التي حققت مطلع عام 2019 إنجازاَ علمياَ غير مسبوق بعدما حطّت مركبة تابعة لهذه المهمة على جزء من القمر تتعذر رؤيته من الأرض.

وأنجز المسبار صباح اليوم الأربعاء، عمليات ثقب سطح القمر، وسيباشر "من الآن فصاعدا" جمع العينات وفق ما هو مقرر، وفقا لوكالة الفضاء الصينية – سي إن إس إيه".

وتقوم مهمة المسبار "شانجي 5" على جمع عينات من الغبار والصخور القمرية يصل وزنها إلى حوالى كيلوجرامين، خصوصاً عبر سبر السطح إلى عمق مترين.

ومن المرجح أن تساعد هذه العينات العلماء، بعد أن يتولوا تحليلها، في تحسين فهم تاريخ القمر.

وفي حال تمكن المسبار من العودة بالعينات إلى الأرض، ستصبح الصين ثالث دول تحقق هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.

وكانت آخر محاولة سوفيتية بواسطة مركبة "لونا 24" غير المأهولة عام 1976، وقد أنجزت بنجاح.
وأبرزت محطة التلفزيون الرسمية "سي سي تي في" ما تتطلبه العملية من درجة عالية من التقنية، إذ وصفت مهمة "شانجي 5" بأنها واحدة "من أكثر المهام دقة" في تاريخ برنامج الفضاء الصيني.

وعرضت "سي سي تي في" تسلسلاً قصيراً يظهر المسبار الذي يبلغ وزنه 8,2 أطنان وهو يحط على سطح القمر. وبدا مسؤولو البعثة يصفقون أمام شاشات المراقبة.

من جهته، هنأ المدير العلمي لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) توماس زوربوتشن الصين بالهبوط الناجح للمسبار.

ووصف زوربوتشن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" المهمة بأنها "غير سهلة"، مضيفا: "نأمل في أن يتمكن الجميع من درس هذه (العينات) الثمينة التي قد تكون مفيدة للمجتمع العلمي الدولي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك