مد فترة الاشتراك في مبادرة صنايعية مصر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مد فترة الاشتراك في مبادرة صنايعية مصر


نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 2:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 2:29 م

قررت إدارة قطاع صندوق التنمية الثقافية، مد فترة قبول استمارات المشاركة في الدفعة الثانية من مبادرة "صنايعية مصر" حتى الخميس الموافق 10 ديسمبر الجاري؛ وذلك لاستيعاب الإقبال الكبير من جانب الشباب على المشاركة.

جاء قرار مد فترة تلقي طلبات المشاركة انطلاقا من مبدأ إتاحة الفرصة لأكبر عدد من شباب مصر من الجنسين بجميع المحافظات، والراغبين في المشاركة بالتقدم لمبادرة التدريب المهنى والحرفى لحماية التراث وإعادة إحيائة وتأهيل جيل من المبدعين فى مجالات الحرف التراثية، ومنها الخزف، والحلي، والأشغال ونقش والأركت، وتطعيم بالصدف، وقشرة الخشب، والخيامية، التي أعلنت عنها إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ونفذها قطاع صندوق التنمية الثقافية بمركز الحرف التقلدية بالفسطاط.

وأشار فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع الصندوق، إلى النجاح الكبير الذى شهدته الدورة الأولى، التي تزامن حفل تكريم المشاركين فيها مع احتفالات أكتوبر هذا العام، الذي شهدته وزيرة الثقافة وقامت خلاله بتسليم شهادات مشاركة لـ43 فنانا وحرفيا تم تدريبهم وفق أحدث النظم الدراسية، والذي أشرف عليه نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى الحرفين ذوي الكفاءة العالية العاملين بمركز الحرف بالفسطاط.

يذكر أن التدريب خلال المبادرة يشتمل مرحلتين، الأولى لإعداد الدارسين للتعرف على الحرف وتعلمها، بينما تعتمد المرحلة الثانية على رفع كفاءة العاملين فى مجالات الحرف التراثية من المتدربين.

ويعتمد التدريب على ورش عملية، إضافة إلى المحاضرات النظرية في مجالات الدراسات المتحفية بهدف دمج عمليات التدريب مع الرؤية البصرية للتراث الموجود بالمتاحف الإسلامية والقبطية والمصرية القديمة، وفنون التصميم المرتبطة بكل حرفة على حدة للوصول بها للشكل الفنى النهائى.

تهدف مبادرة "صنايعية مصر" لإحياء ثروة تذخر بها البلاد من التراث المادى فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجه جديد لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك