شكري: عدم حضور إثيوبيا بواشنطن انتقاص للعملية التفاوضية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكري: عدم حضور إثيوبيا بواشنطن انتقاص للعملية التفاوضية

السفير سامح شكري وزير الخارجية
السفير سامح شكري وزير الخارجية

نشر في: الثلاثاء 3 مارس 2020 - 12:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مارس 2020 - 12:19 ص

هديل هلال

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الوساطة الأمريكية قدمت طرحًا عادلًا يحقق مصالح كل الأطراف الثلاثة في مفاوضات سد النهضة.

وأضاف «شكري» خلال لقاء لبرنامج «التاسعة»، المذاع عبر فضائية «القناة الأولى»، مساء الاثنين، أنه كان هناك تفهمًا من إثيوبيا لهذا الطرح ثم فتحت إثيوبيا باب المراجعة بالرغم من التوافق الذي تم الإخطار به.

وأشار إلى أن عدم وجود إثيوبيا في جولة المفاوضات الأخيرة وإثارتها لأي مشاكل انتقاص للعملية التفاوضية، مشددًا على أن المفاوضات يجب ألا تتعثر.

وأوضح أن الاتفاق يحقق المصلحة المائية المصرية واتفاق متوازن وعادل ومنصف ولا يتجاوز على حقوق مصر والسودان وإثيوبيا، موضحًا أن التوقيع بالأحرف الأولى دليل على الجدية وتقدير للجهد المبذول من أمريكا والبنك الدولي.

وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير 2020 والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات.

وقال بيان مشترك إنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي بعد ما يزيد عن خمس سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت كافة أبعاد وتفاصيل هذه القضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك