لماذا يعتبر المدخنون فريسة سهلة لفيروس كورونا؟ أطباء أمريكيون يشرحون - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا يعتبر المدخنون فريسة سهلة لفيروس كورونا؟ أطباء أمريكيون يشرحون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
سارة النواوي:
نشر في: الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:50 ص | آخر تحديث: الجمعة 3 أبريل 2020 - 12:54 م

نشرت مستشفى جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي، مقطع فيديو يظهر تلف الرئة الذي يعاني منه مريض مدخن في الـ 59 من عمره يعاني من أعراض شديدة من فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور كيث مورتمان رئيس قسم جراحة الصدر بالمستشفى، إن الفيديو يظهر "ضررًا سريعًا وخطرا للرئتين، وقد ينتهي ببعض الأشخاص إلى الموت، خاصة أولئك الذين لديهم بالفعل مشاكل في الرئتين؛ وهو ما أدي إلى تدهور حالات المدخنين المصابين بالفيروس كالحالة السالف ذكرها، وفقا لموقع Business Insider.

التدخين يمثل عامل خطر كبير على فيروس كورونا؛ إذ قالت جمعية الرئة الأمريكية إن الأشخاص الذين يدخنون أو يستخدمون الـ vape (السجائر الإلكترونية) لديهم خطرًا متزايدا للإصابة بأعراض الفيروس؛ ولذا يجب عليهم الإقلاع عن التدخين؛ مضيفة أنه يؤدي إلى التهاب الرئة وانخفاض وظائف المناعة.

وقال مورتمان "هناك بيانات تظهر أن السجائر الإلكترونية تسبب تغيرات في خلايا الرئة مشابهة للسجائر العادية".

وقال الدكتور أوسيتا أونوجا، الجراح الصدري في معهد جون واين للسرطان في بروفيدنس، عاصمة ولاية رود آيلاند الأمريكية، إن فيروس كورونا المستجد يمكنه أن يتسبب في تلف الرئتين بشدة؛ مما يساعد في دخول الفيروس إلى الجسم بسهولة.

كما قال مركز سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، بكاليفورنيا، "الفيروس لديه طريقة للالتصاق بمستقبل معين على خلايا الرئة يسمى " ACE2" وهذا المستقبل يسمح للفيروس بالدخول إلى أنسجة الرئة مباشرة.

وأشار إلى أن هذا المزيج من الالتهاب هو ما يسبب ضيق التنفس الذي يعانيه المرضى مع تفاقم المرض؛ والذي يمكنه أن يتسبب في انخفاض مستويات الأكسجين مما قد يؤدي إلى الحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي.

كما يمكن للأمر أن يتقدم محدثا تلفًا في الأعضاء الحيوية؛ حيث قال مورتمان: معظم هؤلاء المرضى يموتون مما يحدثه من الضغط على القلب، كما يمكن أن يتسبب في فشل الكلى والكبد.
ولذلك فأهمية أجهزة التنفس الصناعي البالغة هي أنها تساعد في تحسين وظائف الرئة، مما يمنع انخفاض مستويات الأكسجين التي يمكنها أن تضر الأعضاء الحيوية؛ إلا أن الجهاز التنفسي الصناعي له تأثير كبير على الصحة على المدى الطويل؛ ولذلك فهو يحتم الإقلاع عن التدخين.

وأوضح أنه عندما يتماسك الفيروس في خلايا الرئة، فإن الجسم يحاول محاربته؛ أما الأمر بالنسبة للمدخنين فليس لديهم وسيلة للتصدي له.

وأضاف أونوجا عن التدخين: "حتى وإذا كنت أصغر سناً وأفضل صحة، فمن المحتمل أن تنجو من الفيروس؛ ولكن سينتهي بك الأمر إلى جهاز التنفس لبعض الوقت ، وعندما يحدث ذلك ستبدأ عضلاتك في الضمور"؛ موضحا بأن قضاء بضعة أيام فقط على جهاز التنفس الصناعي يمكن أن تتطلب فترة تصل إلى ستة أشهر من التعافي.

وقال مورتمان إن أمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو ما يتسبب فيهم التدخين، تزيد من خطر الأعراض الشديدة لفيروس كورونا لأن الرئتين تضبحا أكثر ضعفا.

لكن الالتهاب يزيد أيضًا من خطر الأشخاص الذين يعانون من حالات أقل حدة مثل الربو، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

كما قال أونوجا إن أي شخص يعاني من الربو أو الحساسية يجب أن يبقى تحت السيطرة بالأدوية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك