«حماس» تلاحق مؤيدى «داعش» فى غزة - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 4:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«حماس» تلاحق مؤيدى «داعش» فى غزة

حركة المقاومة الإسلامية حماس-ارشيفية
حركة المقاومة الإسلامية حماس-ارشيفية
كتب ــ محمد هشام والوكالات:
نشر فى : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 8:57 ص | آخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 8:57 ص

فايننشال تايمز: الحركة تشن ملاحقات أمنية ضد سلفيين مؤيدين للتنظيم وأقامت حواجز أمنية بأنحاء القطاع وأمام مقراتها

تعد نقاط التفتيش الأمنية الليلية التى أقامتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فى قطاع غزة، الشهر الماضى، العلامة الأكبر، على حملة تشنها ضد مؤيدى تنظيم «داعش» الذين أعلنوا أخيرا عن تبنيهم عدة تفجيرات ضربت القطاع، حسب صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية.
وقالت الصحيفة إن «حماس» التى تسيطر على غزة منذ سنوات، لاحقت مؤيدى التنظيم المتطرف خلال الفترة الأخيرة، وسجنت العشرات منهم، مشيرة إلى «واقعة إطلاق جماعة تسمى نفسها مؤيدى تنظيم داعش فى القدس، قذائف هاون على معسكر تدريب تابع لحماس فى خان يونس جنوبى قطاع غزة، فى 8 مايو الماضى، فى هجوم نادر على الحركة التى تفخر باستتباب الأمن فى القطاع المحاصر».
ولفتت الصحيفة إلى «وضع حماس لحواجز أسمنتية أمام مبانيها الأمنية شمال غزة، حيث وقع أحد الانفجارات، بينما غطت بالالواح البلاستيكية نوافذ أحد المبانى التى تأثرت بالانفجار».
ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز بيت الحكمة (تابع لحماس)، أحمد يوسف قوله «إنهم يحاولون تقليد تنظيم القاعدة أو داعش»، مضيفا «أنهم يعلمون غضب حماس.. إذا خرجت الأمور عن السيطرة، يعرفون ماذا يمكن أن يحدث لهم».
وقالت الصحيفة إن «أعمال العنف التى يرتكبها مؤيدو داعش بغزة، تراقب بقدر من الحذر ليس فقط من قبل حماس ولكن أيضا من قبل المسئولين فى إسرائيل ومصر".
وحسب الصحيفة، نشرت ورقة بحثية للخبير بمعهد دراسات الأمن القومى بجامعة تل أبيب، يورام شفايتزر، الأسبوع الماضى، أكدت أن «توسع نفوذ تنظيم داعش فى غزة، وشبه جزيرة سيناء المجاورة، قد يضطر حماس للتعاون مع إسرائيل ومصر بشكل غير مباشر أو غير علنى»، ضد التنظيم.
ونقلت عن مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، عصام يونس، أن «عدد الأشخاص الذين قبض عليهم خلال الملاحقات الأمنية بالقطاع، يتراوح ما بين 30 و 40 شخصا».
وذكرت الصحيفة أن حماس، خاضت مواجهة مع السلفيين عام 2009، عندما قام أحد قادة جماعة جند «أنصار الله»، بإعلان اقامة إمارة إسلامية فى القطاع، فردت حماس بوحشية عبر اقتحام أحد مساجد الجماعة فى رفح وقتل أكثر من عشرين منهم.
إلى ذلك، قتل ناشط فى مجموعة سلفية جهادية فى قطاع غزة، أمس، أثناء اشتباك مسلح مع قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية التى تديرها حركة حماس، أثناء محاولة اعتقاله من منزله فى شمال مدينة غزة، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية وطبية لوكالة الصحافة الفرنسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك