مدير مكافحة العدوى بالصحة: التكييفات المركزية أشد خطورة في نقل كورونا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير مكافحة العدوى بالصحة: التكييفات المركزية أشد خطورة في نقل كورونا

منى زيدان
نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 1:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 1:51 م

قال الدكتور إيهاب عطية مدير عام الإدارة العامة مكافحة العدوي بوزارة الصحة والسكان، إنه بالنسبة للتهوية خلال فترة التعايش مع كورونا المستجد، فإن أسوء تهوية هي الناتجة عن المروحة، لأنها قادرة علي تحريك الهواء في جميع أنحاء المكان، مما يعني نقل العدوي بشكل أسرع.

وأضاف –في فيديو بثته وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي- أن التكييفات تعمل على أخذ الهواء وإعادة ضخه مرة أخرى، وهذا الأمر أيضا ينقل العدوى، وخاصة التكييفات المركزية، وأفضل أنواع التكييفات الذي يعتمد على أخذ هواء من الخارج وتكييفه مع الهواء في الداخل.

وعن كيفية الوقاية من العدوي مع استخدام التكييفات، قال عطية: "الأفضل الاعتماد على التكييفات فترة، ثم غلقها وإدخال الهواء الطبيعي فترة معينة من الوقت، لتجديد الهواء بالمكان، مع تنظيف فلتر التكييفات كل 12 ساعة".

وتابع: "بالنسبة للتكييفات المركزية فهي أكثر خطورة لأنها تنقل الهواء من غرفة لأخرى، ولذلك تجنبا للعدوى عند استخدامها، فتح الهواء الطبيعي في كل غرفة ثم إعادة تشغيله مرة أخرى".

وأكد عطية أن نقل العدوى عن طريق استخدام دروات المياه فرصته قليلة جدا، إلا اذا لمس الشخص عينيه أو أنفه أو فمه قبل غسلها، ولكن في الأغلب دورات المياه ليست مصدر للعدوى.

وعن العزل المنزلي للأشخاص قال عطية: "لابد من التعامل بحذر مع الأشخاص المعزولين منزليا، حيث يتم العزل في غرفة منفردة والأفضل أن يكون بها حمام خاص، أو حمام بجانب الغرفة، وألا يخرج من الغرفة الا للضرورة، ويكون مرتدي الكمامة، ومن يتعامل معه يرتدي الكمامة أيضا، مع الحفاظ على المسافة الآمنة والتي لا تقل عن متر واحد، وعدم التواجد نهائيا مع غرفة المعزول، إلا لترك شيء أو المساعدة في شيء والانصراف مباشرة".

ولفت إلى أن غسل الملابس الخاصة بالمعزول منزليا، يتم غسلها منفردة على درجة حرارة أكثر من 70 درجة، مع ضرورة وضع المبيض أو الكلور مع الغسيل، واستمرار الغسيل لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويتم تنشيفه في الهواء الطبيعي، وعدم استخدام المجفف.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء الثلاثاء، تسجيل 1152 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 47 حالة جديدة.

وأعلنت عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6827 حالة حتى الثلاثاء.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 27536 حالة من ضمنهم 6827 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1052 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك