الصحة توجه نصائح لراغبي التسوق.. وتؤكد: الكمامة القماش تمنع العدوى بنسبة 50% - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة توجه نصائح لراغبي التسوق.. وتؤكد: الكمامة القماش تمنع العدوى بنسبة 50%

أرشيفية
أرشيفية
منى زيدان:
نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 1:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 1:27 م

عطية: قياس الملابس لاينقل كورونا الا لو تلامست مع العينين والأنف

قال الدكتور إيهاب عطية مدير عام الإدارة العامة مكافحة العدوي بوزارة الصحة والسكان، إنه في ظل التعايش مع فيروس كورونا المستجد سيضطر كل شخص إلى التعامل اليومي، فعلي سبيل المثال سيضطر جميع الأشخاص إلى شراء الملابس، ولكن عند شرائها لابد من الأخذ في الاعتبار أن كورونا يتنقل عن طريق الأنف والفم والعين، وبالتالي عند الشراء فإن قياس الملابس نفسها لا ينقل العدوي، ولكن ما ينقل العدوي هو قيام الشخص بـ"شم الملابس" أو تقريبها من العينين، وهذا التصرفات تحدث في الأغلب عند الشراء.

وأشار عطية، –في فيديو بثته وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي-، إلى أن "احتمالية نقل العدوي من مجرد قياس ملابس بعد شخص حامل للفيروس ضعيفة جدا، ولكن علي أي شخص أن يحتفظ بعبوة كحول في جيبه، يتم استخدامها عند الحاجة، ففي حالة قياس ملابس أو قيام بأي بفعل خارج المنزل، يقوم بفرك يديه بالكحول قبل أن يقارب يديه من مناطق الفم والأنف والعينين".

وأضاف أن "المصافحة باليد ينقل العدوي في حالة عدم غسل اليدين بعدها أو فركها بالكحول، ولكن إذا اضطر شخص للتلامس مع آخر فعليهم غسل أيديهم مباشرة قبل استعمال يديه على المناطق المذكورة من الفم والأنف والعينين، وكذلك الأمر ينطبق علي الأسانسير، وأكياس الديلفري وغيرها الأعمال اليومية".

ولفت إلى أن هناك أشخاص لديهم حركة لا إرادية في لمس الأنف أو الفم طوال اليوم، وهم الذين عليهم التعود على نسيان هذه الحركات، لأنها الأساس في نقل العدوى.

وعن مدى فاعلية الكمامات القماشية قال عطية، إن لبس الكمامة القماشية يمنع انتقال العدوى بين شخص وآخر بنسبة 50 %، حيث أن الكمامة القماشية تمنع أيضا انتقال الرذاذ بين شخص وآخر، وفيروس كورونا ينتقل في الأساس عن طريق الرذاذ، وبالتالي فالكمامات القماشية فعالة لحماية الأشخاص غير المصابين، ولكن الأشخاص المصابين لابد من استخدام الكمامات الجراحية على الأقلظ.

وقال إن الكمامات القماشية لاتعني عدم وجود المسافة الآمنة بين كل شخص وآخر، فهي فعالة مع الالتزام بالمسافة الآمنة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء الثلاثاء، تسجيل 1152 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 47 حالة جديدة.

وأعلنت عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6827 حالة حتى الثلاثاء.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 27536 حالة من ضمنهم 6827 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1052 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك