الصين تتهم بريطانيا بتبني «عقلية استعمارية» تجاه هونج كونج - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تتهم بريطانيا بتبني «عقلية استعمارية» تجاه هونج كونج

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 3:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 3:04 م

اتهمت الصين اليوم الأربعاء بريطانيا بأنها تتبنى "عقلية استعمارية" بعدما تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالسماح لمواطني هونج كونج بالحصول على المواطنة في حال مررت الصين قانون أمني متعلقة بهونج كونج.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيان إن الرابطة التاريخية بين بريطانيا وهونج كونج تنبع من "معاهدات عدوانية واستعمارية وظالمة".

وأضاف "نطالب الجانب البريطاني بالابتعاد عن الجرف والتخلي عن عقلية الحرب الباردة والعقلية الاستعمارية، واحترام وإدراك حقيقة أن هونج كونج عادت " للصين، وإلا فإن بريطانيا سوف تجازف بتحطيم قدمها بالصخرة التي تحملها".

يأتي هذا البيان بعد تعهد جونسون بتغيير قانون الهجرة البريطاني، من أجل تقديم المساعدة لمواطني هونج كونج في حال مضت بكين في فرض قانونها الأمني على هونج كونج.

وتعهد جونسون في مقال رأي بالصحيفة بتوفير "بدائل" لمواطني هونج كونج الذين يخشون على أسلوب حياتهم" في ظل القانون الجديد".

وقال إن بريطانيا تتوقع أن تلتزم الصين بالاتفاقيات الدولية، في إشارة إلى الاعلان الصيني-البريطاني المشترك عام 1984، الذي يهدف لحماية حريات هونج كونج.

وأضاف جونسون في مقال رأي بصحيفة ساوث تشاينا بوست إن بريطانيا تتوقع أن تلتزم الصين بالاتفاقيات الدولية، في إشارة إلى الاعلان الصيني-البريطاني المشترك عام 1984، الذي يهدف لحماية حريات هونج كونج.

وكانت بريطانيا قد سلمت هونج كونج للصين عام 1997.

وكان البرلمان الصيني قد وافق الأسبوع الماضي على إقرار خطة لوضع قوانين جديدة في هونج كونج تستهدف مواجهة التخريب والنزعة الانفصالية والارهاب.

ويقول المنتقدون إن هذه القوانين سوف تكون بمثابة نهاية لمبدأ "دولة واحدة ونظامان" الذي يمنح حريات معينة لهونج كونج حتى 2047.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك