أسامة كمال: قطاع البترول أصبح الحصان الرابح على مدار السنوات الست الماضية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسامة كمال: قطاع البترول أصبح الحصان الرابح على مدار السنوات الست الماضية


نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 8:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 8:28 م

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق ورئيس لجنة الطاقة بحزب مستقبل وطن، على حدوث إنجازات كبيرة للغاية في قطاع البترول والطاقة على مدار الـ6 سنوات الماضية، ليصبح هو القطاع الرابح.

وقال أسامة كمال، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، على قناة «صدى البلد» مع الإعلامية «عزة مصطفى» :"في الفترة من 2011 وحتى 2015 حدث فيها فجوة في البترول، وكانت تشهد حالة من الهرج والمرج، ولم نضع على الإنتاج أبار جديدة بسبب عدم استخدام أو عدم التزام الشركاء الأجانب".

وأضاف: "الأوضاع السياسية في الفترة 2011 كانت غير مستقرة وبالتالي التعامل توقف بالنسبة للبترول، فضلًا عن أن النظام في هذا الوقت لم يكن عليه الرضا عالميًا، ولم يكن هناك ثقة بسبب هذا النظام الذي كان يحكم مصر وقتها، وتقريبًا كانت أسوأ فترة تمر علينا بالنسبة للبترول".

واستكمل: "بعد 30 يونيو الأوضاع بدأت تتحسن كثيرًا، والشركاء الأجانب كانت تلتزم بما عليها، وتوافق كبير فيما بيننا وبينهم، فضلًا أن عمليات التهريب عبر الأنفاق تم القضاء عليها، وخلافه من هذه الأمور، مع تكثيف عمليات البحث بين مصر والشركاء الأجانب، بدأنا نرى تحسن كبير للغاية".

وتابع: "كان هناك التزام من جانب الحكومة المصرية، ولذلك الشركاء الأجانب كانوا يطورون من آدائهم بشكل مستمر، ومع عودة الهدوء والاستقرار في الشارع أصبح الوضع مطمئن تمامًا بعد تولي الرئيس السيسي، فبالتالي خلال الـ6 سنوات حدث تغير ملحوظ وكان فيها البترول الحصان الرابح".

وواصل أسامة كمال: "بذلنا مجهود كبير في مجال الطاقة والبترول، وصرفنا مبالغ تخطت 30 مليار دولار، لتطوير شبكات الغاز والمنتجات البترولية، لاستكمال المشروعات التي توقف بعضها، وكل هذه الأمور مع عودتها ووضعها على الطريق الصحيح، أصبح الوضع أفضل رائع جدًا، فضلًا عن أن الكهرباء لم تنقطع من الأساس".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك