فرنسا ضيف شرف الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يونيو 2020 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسا ضيف شرف الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يونيو 2020


نشر في: الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 8:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 8:09 م

عقدت اللجنة العليا لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوي اجتماعا لوضع ملامح الدورة الأولي، التي تقام خلال الفترة من 12 وحتي 17 يونيو 2020.
قررت اللجنة تشكيل مجلس إدارة المهرجان برئاسة الفنان الكبير سمير صبري ولجان المهرجان المختلفة واختيار فرنسا لتكون ضيف شرف الدورة الاولي وتخصيص برنامج يضم مجموعه من الأفلام تمثل المراحل التي مرت بها علي مدار تاريخها الطويل بالإضافة الي تكريم أحد نجومها البارزين.
من جانبه أوضح الكاتب محمد سلماوي، أن المهرجان يمثل إضافة وأهمية علي جميع المستويات السينمائية والسياحية والسياسية خاصة وأن مصر من أوئل الدول التي انضمت الي منظمة الفرانكفونية وترأس المنظمة أحد أبنائها وهو الراحل الدكتور بطرس غالي.
وأكد "سلماوي" أن المهرجان مؤهل لملئ فراغ سينمائي موجود في المنطقة نتيجة سيطرة لون سينمائي واحد علي شاشات العرض، مشيرا إلى أن اختيار الإسكندرية لاقامته بها، كان لسببين رئيسيين، الأول أنها مدينة كوزموبوليتان وكانت اللغه الفرنسية منتشرة فيها بشكل كبير، والثاني، أنها اول مدينة استقبلت عروضا سينمائية منذ ما يقرب من 124 عاما.

من جانبه قال الفنان الكبير سمير صبري، إن إدارة المهرجان قامت بمخاطبة منظمة الفرانكفونية والعديد من الجهات التي تنتمي اليها وأبدت جميعها ترحيبا شديدا بادراج المهرجان علي اجندة فاعلياتها خاصة وانه يأتي مواكبا لاحتفال المنظمة بيوبيلها الذهبي في العام المقبل.
جدير بالذكر أن اللجنة العليا للمهرجان تضم نخبة من المبدعين في شتي المجالات الفنية والإعلامية منهم الدكتورة هدي وصفي مؤسس مسرح الهناجر للفنون واستاذة الادب الفرنسي بجامعة عين شمس، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، واللواء أحمد حمدي نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة السابق، وسهير عبد القادر رئيس ملتقي أولادنا ومهرجان الأفروصيني للفنون، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، والمخرج السينمائي الدكتور سمير سيف رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية، والدكتورة ايمان نجم وكيل أول وزارة الثقافة، والإعلاميتين سناء منصور وسلمي الشماع، بالإضافة إلى سيدة الأعمال هدي عبود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك