رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص يطالب بآلية واضحة لتطبيق الحد الأدنى للأجور - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 يناير 2022 4:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص يطالب بآلية واضحة لتطبيق الحد الأدنى للأجور

أحمد كساب:
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 12:45 م | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 12:45 م
طالب رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، شعبان خليفة، بآلية واضحة للرقابة على التطبيق المرتقب للحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، مؤكدا أنها "خطوة جيدة وهامة، ويجب أن نتضافر معها جميعا".

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، قال في مؤتمر صحفي نوفمبر الماضي، إنه من المقرر أن يتم تطبيق قرارات الحد الأدنى للمرتبات بالقطاع الخاص، بقيمة 2400 جنيه، اعتبارا من 1 يناير 2022، وسيتم إدراجه مع مفتشى العمل ليكون ضمن الأمور التى يتم التفتيش عليها داخل المنشآت.

وأضاف سعفان أن الشركات غير القادرة على التطبيق لأسباب مالية، يمكنها تقديم التماس بعدم قدرتها على تطبيق القرار للمجلس القومي للأجور.

ولفت إلى أن المجلس يدرس الأسباب والميزانيات، إلا أن 90% من شركات القطاع الخاص تطبق أكثر من الحد الأدنى للأجور، ومشكلتنا مع نسبة الـ10% فقط التى مازالت لم تتخط الحد الأدنى، سيتم دراسة أسبابها وإيجاد حلول لدعم تطبيق هذه القرارات لديها.

وأضاف خليفة في تصريحات لـ"الشروق"، أن الظروف الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة كورونا المستجد في العالم أجمع، أضرت بالظروف الاجتماعية والمعيشية للعمال.

وأوضح أن قطاعات كثيفة العمالة لاتطبق الحد الأدنى للأجور، وعلى رأسها الغزل والنسيج والملابس وإنتاج المواد الغذائية والأمن والحراسة والنظافة وقطاع تصنيع الأجهزة الإلكترونية، والإعلام والصحافة الورقية والإلكترونية.

ورحب خليفة بأي خطوة في تطبيق الحد الأدنى للأجور، لكن مع الرقابة الكاملة لتنفيذه، مؤكدا أن القطاعات التى لا تتطبق الحد الأدنى للأجور، 48% من منشآت القطاع الخاص، البالغ عددهم 3 مليون و738 ألف منشأة، فضلا عن عدم صرف العلاوة التى أقرها المجلس القومى للأجور برقم (57 / 2021) فى نهاية شهر يونيو الماضى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك