تعرف على مشاركة المتاحف الأثرية المصرية في دعم ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على مشاركة المتاحف الأثرية المصرية في دعم ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع

إسلام عبد المعبود
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 6:54 م | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 6:54 م

تولي وزارة السياحة والآثار، اهتماما كبيرا للأشخاص ذوي الهمم، حيث اتخذت العديد من التدابير ونفذت عددا من المشروعات لتعزيز حقوق ذوي الهمم والإرتقاء بمستوي الخدمات المقدمة لهم وإتاحة وتيسير زيارتهم داخل مختلف المتاحف والمواقع الأثرية في أنحاء جمهورية مصر العربية.

ونرصد في هذا التقرير مشاركة المتاحف الأثرية المصرية في دعم ذوي الهمم ودمجهم مع المجتمع.

* المتحف المصري بالتحرير يقدم برنامجا تعليميا خاصا عن ملوك وملكات الحضارة المصرية القديمة لأبناء جمعية آباء وأبناء لذوى الهمم.

* متحف جاير آندرسون يستقبل مجموعة من أسر الشهداء والمصابين بالمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

* متحف الشرطة القومي بالقلعة يستقبل مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وأسرهم، من جمعية رسالة أجا بمحافظة الدقهلية.

* متحف النسيج المصري يستقبل عدد من الزيارات لذوي الهمم منها؛ تنظيم زيارة لجمعية عطاء السماء لمحاربة السرطان ثم تلاها ورشة عمل ثم زيارة لمسجد ومدرسة الناصر محمد.

* متحف الأقصر يستقبل مجموعة من الأشخاص ذوي الهمم التابعين لجمعية اللؤلؤ المكنون للصم والبكم بالأقصر، وينظم يوم ترفيهي لمجموعة من الطلاب ذوي الهمم لمدرسة طه حسين ومدرسة الأمل بالأقصر.

* المتحف البحري بالإسكندرية ينظم ورشة عمل رسم لأطفال جمعية "أنتيكا"، وذلك على هامش مبادرة أيد في أيد بالتعاون مع هيئة التنشيط السياحي، وزيارة ميدانية للمسرح اليوناني الروماني، لمجموعة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بجمعية عافر الخيرية.

* متحف جاير آندرسون ينظم ورشة " فن الماركترية ”، و"فن الخيامية" لمحاربات السرطان بجمعية الخدمات الإسلامية بمصر القديمة ومبادرة "هنسعدهم رغم الألم“.

وغيرها من المشاركة في الاحتفال ببعض الفعاليات والمناسبات المحلية، العربية، والعالمية الخاصة بذوي الهمم من خلال تقديم احتفالات فنية وعروض مسرحية وحفلات غنائية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم ندوات تثقيفية تعليمية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمتاحف المصرية.

كما تحرص الوزارة كذلك على تقديم محاضرات متنوعة من خلال البث عبر التطبيقات الافتراضية لوسائل السوشيال ميديا المختلفة والمنصات الإلكترونية مثل تطبيق زووم وينر (Zoom)، حيث تنوعت المحاضرات لتعمل على تنمية الوعي بالفن اللمسي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية والبصرية، عن الفن التشكيلي وأنواعه وأهميته للأطفال ذوى الإعاقة، والفن اللمسي وأدواته وأهدافه، وتنمية المهارات المعرفية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية و البصرية بوسائل التشكيل الفني، والعمل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة المرتبطة بمهارات ما قبل لغة برايل من خلال الفن اللمسي.

وإعداد وتجهيز ونشر فيديوهات تعريفية لبعض المتاحف للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية مترجمة بلغة الإشارة، ونشر المقالات الخاصة بتعريف الإعاقات المختلفة وأنواعها، والتعرف على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الاتفاقية الدولية، ونص الدستور المصري وغير ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك