هل الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرةً مضر للجسم؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرةً مضر للجسم؟

منار محمد:
نشر في: الجمعة 4 يونيو 2021 - 2:17 م | آخر تحديث: الجمعة 4 يونيو 2021 - 2:17 م
يفضل البعض الاستحمام في أوقات معينة، مثل بعد الاستيقاظ صباحًا أو بمجرد العودة من العمل، وهناك من يستحم في أي وقت، وأحيانًا يكون ذلك الوقت، هو بعد تناول الطعام مباشرةً، فهل الاستحمام بعد الوجبات مضر للجسم؟

أكدت ديبورا ويذرسبون، الأستاذة بكلية التمريض جامعة "تينيسي" بالولايات المتحدة، إن الاستحمام بالماء الدافئ يقوم بتحفيز الحرارة في الجسم ورفعها درجة أو درجتين، وهذا يتسبب في استرخاء الجهاز العصبي وتحفيز الغدد العرقية لطرد السموم وتحفيز الجهاز المناعي.

وقالت إن الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرةً لا يسمح للجسم بالحصول على المميزات المذكورة؛ حيث أن الطعام يتسبب في رفع حرارة الجسم بشكل طفيف؛ مما يزيد من تدفق الدم بالجسم، وعند الاستحمام ترتفع الحرارة أكثر؛ مما يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وعدم الشعور بالراحة، وأحيانًا يصل الأمر إلى إبطاء عملية الهضم بسبب زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي في الوقت الذي يقوم فيه بهضم الطعام.

وأضافت أن نوعية الطعام لها تأثير أيضًا على المعدة بعد الاستحمام، حيث أن تناول البروتين المكثف أو الأطباق الغنية بالألياف أو الكربوهيدرات المكررة أو الدهون؛ يتسبب في حدوث انتفاخ وتقلصات وحموضة معوية، وعند تناول الفاكهة أو المرق أو السلطة، يحدث الأمر ذاته، ولكن بدرجة أقل.

وأشارت إلى أنه يفضل الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر بعد الطعام؛ لأنه يحفز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق المزيد من الدهون- بحسب أكاديمية "ديوك هيلث" الأمريكية التي تقدم معلومات صحية.

وأوضحت أنه في حالة عدم الرغبة في الاستحمام بالماء البارد، فيجب الانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستحمام، حتى تكون المعدة قامت بهضم جزء كبير من الطعام.

وأكدت أستاذة التمريض، أن الاستحمام ليس الشيء الوحيد السيئ بعد تناول الطعام، حيث أنه يجب تجنب تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرةً؛ لأن ذلك يقلل من مينا الأسنان، والأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة- وفقًا لموقع "هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الذي يقدم معلومات صحية.

ونصحت بعدم الذهاب لحمام السباحة بعد الطعام أيضًا؛ لأن تدفق الدم سريعًا يتسبب في قابلية الجسم للغطس وهذا قد يؤدي إلى الغرق أو عدم القدرة على السباحة جيدًا، إضافة إلى عدم ممارسة الرياضة إلا بعد مرور 45 دقيقة على الأقل.






قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك