فيديو.. رئيس ائتلاف دعم مصر: لا يجوز الجمع بين عضوية البرلمان ومجلس الشيوخ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. رئيس ائتلاف دعم مصر: لا يجوز الجمع بين عضوية البرلمان ومجلس الشيوخ

عبد الهادي القصبي
عبد الهادي القصبي
هدى أمين
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 6:42 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 6:42 م

هنأ الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، الشعب المصري على تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون مجلس الشيوخ وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات.

وأضاف القصبي، في مداخلة هاتفية لفضائية «Ten»، مساء السبت، أن «مجلس الشيوخ كان يجمع دائمًا أهل الحكمة والخبرة، وكانت تجربة نيابية ثرية جدًا»، متابعًا أن «من يشاء من أعضاء مجلس النواب الترشح لمجلس الشيوخ ليس أمامه إلا بديل واحد فقط وهو تقديم استقالته؛ لأنه لا يجوز أن يجمع بين سلطتين في آن واحد، ولا يجوز الجمع بين عضويتي مجلسي الشيوخ والنواب».

وأكد أن عودة مجلس الشيوخ تعد استحقاقًا دستوريًا، بعدما وافق الشعب المصري على التعديلات الدستورية التي كانت تضم عودة مجلس الشيوخ، ذاكرًا أن الهيئة الوطنية العليا للانتخابات وجهت دعوة للناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ.

وأوضح أن الهيئة الوطنية العليا للانتخابات وضعت جدولًا زمنيًا محكمًا دقيقًا للعملية الانتخابية بدءًا من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ اعتبارًا من 11 إلى 18 يونيو، وتقديم أوراق الترشح إلى المحاكم الابتدائية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، عن مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ.

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن فتح باب الترشح سيكون يوم 11 يوليو 2020، مضيفة أن بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج سيكون يوم 9 و10 أغسطس، أما بالنسبة للتصويت بالداخل سيتم يوم 11 و12 أغسطس 2020؛ هذا وستعلن النتيجة يوم 19 أغسطس 2020.

وأوضحت أن إجراء الإعادة بالداخل سيكون يومي 8 و9 سبتمبر المقبل، وبالخارج 6 و7 سبتمبر المقبل، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد صدّق على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك