الأوقاف: إنهاء خدمة المدير الإدارى بمسجد الحسين بعد واقعة «تقبيل الضريح» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأوقاف: إنهاء خدمة المدير الإدارى بمسجد الحسين بعد واقعة «تقبيل الضريح»

 أحمد كساب:
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 8:32 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 8:32 م

خصم شهر من بدل صعود المنبر لإمامين بالمسجد و3 أيام من رواتب عاملين ومقيم شعائر
قرر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إنهاء خدمة المدير الإدارى بمسجد الإمام الحسين، ومجازاة اثنين من أئمة المسجد بخصم شهر من بدل صعود المنبر، ومجازاة عاملين بالمسجد ومقيم الشعائر به بخصم 3 أيام من راتبهم، بناء على التحقيق الذى أجرته مديرية أوقاف القاهرة والمذكرة التى رفعتها للوزارة بشأن ملابسات واقعة تزاحم المصلين والتمسح وتقبيل جدران الضريح.
كانت الوزارة قررت غلق مسجد الإمام الحسين لحين إشعار آخر وإحالة جميع الأئمة والعاملين بالمسجد للتحقيق لتقصيرهم فى واجبهم الوظيفى، نتيجة خروج بعض المصلين عقب إحدى الصلوات عن الإجراءات الاحترازية التى قررتها الوزارة فى التباعد والاقتصار على أداء صلاة الفريضة.
وأوضح رئيس القطاع الدينى بالوزارة الشيخ جابر طايع، أن السبب وراء غلق مسجد الإمام الحسين، هو رصد فريق متابعة وزارة الأوقاف لقطات تظهر تدافع الناس وتزاحم بين رواد المسجد للدخول إلى المقام الشريف للحسين رضى الله عنه، ويقومون بتقبيله للتبرك به، منوها بأن الوزارة لا تعترض على الملامسة والتبرك والمظاهر التى تظهر عواطف المصريين، منوها بأن لمس وتقبيل الجدران فى ظل جائحة كورونا قد يتسبب فى نقل العدوى بين الأشخاص.
وكلف وزير الأوقاف مديرية أوقاف القاهرة بتعقيم المسجد وعمل حرم آمن يحول دون الوصول إلى الضريح أثناء فتح المسجد للصلاة ورفع تقرير فور إنهاء التكليفات.
وتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس قطاع المديريات صبرى ياسين، وعضوية مديرى المديريات كل فى مديريته، وإمام كل مسجد مفتوح وبه ضريح، لمتابعة تطبيق نظام «الحرم الآمن» للضريح فى جميع المساجد التى بها أضرحة، وبما يحول دون قيام بعض المريدين من التمسح بالأيدى حفاظا على سلامة الجميع، وتحت مسئوليتهم جميعا مع مديرى الإدارات والمفتشين بالمناطق التى تقع فى نطاقها هذه المساجد، على أن يتم الانتهاء من ذلك فى جميع المساجد المفتوحة التى بها أضرحة فى موعد أقصاه الثلاثاء القادم.
وشدد جمعة على ضرورة إفادة رئيس قطاع مكتب الوزير بمحضر مكتوب وموقع من اللجنة المركزية بالديوان بما يفيد تمام المهمة على الوجه الأتم فى موعد أقصاه الأربعاء القادم.
وأكد جمعة، على اتخاذ أئمة المساجد جميع الإجراءات التى تحول دون وقوع أى مخالفة أصلا من الآن وليس انتظارا لتحديد الحرم الآمن الذى يأتى زيادة فى التأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية ومساعدة القائمين على شئون المسجد فى عدم وقوع أى تجاوز أو مخالفة.
وفى سياق متصل، قالت غرف العمليات بوزارة الأوقاف إنها لم ترصد مخالفات بشأن صلاة الجمعة، حيث تم غلق المساجد فى صلاة الجمعة فقط التزاما بضوابط فتح المساجد التى قررتها وزارة الأوقاف وتطبيقا للإجراءات الوقائية والاحترازية.
ولفتت الوزارة إلى مواصلة وتتابع عمليات التعقيم والنظافة المستمرة على مدى الساعة، بمختلف مساجد الجمهورية، مناشدة جميع رواد المساجد بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والضوابط التى وضعتها الوزارة للوصول إلى مرحلة الفتح الكلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك