معهد الفلك: غدًا خسوف شبه ظلي للقمر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 4:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد الفلك: غدًا خسوف شبه ظلي للقمر

عمر فارس:
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 11:07 ص | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 11:07 ص

يتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1441هـ

ذكر المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن العالم سيشهد، غدًا الأحد، خسوف شبه ظلي للقمر، حيث لا يعبر القمر الجزء المظلم من ظل الأرض "الظل" ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت "شبه الظل"، ويبقى قرص القمر مضاءً بالكامل.

وقال الدكتور جاد القاضي، عميد المعهد، إن هذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، وستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ساعتان وخمس وأربعين دقيقة تقريباً.

وأوضح أن بداية الخسوف في الساعة الخامسة وسبع دقائق صباحاً وتكون نهايته في الساعة السابعة واثنين وخمسين دقيقة صباحاً، أما ذروته التي تحجب فيها منطقة شبه ظل الأرض 35% تقريباً من قرص القمر فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، في الساعة السادسة والنصف صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي.

وأشار إلى أنه لا يمكن رؤية هذا الخسوف شبه الظلي للقمر في القاهرة لأن القمر يكون تحت الأفق أثناء حدوث الخسوف.

ولفت أن ظاهرة الخسوف القمري تفيد باحثى المعهد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أوالهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدارالشمس "البروج"، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الإقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك