رئيس موازنة النواب: قاعدة 3 يوليو البحرية لها فوائد اقتصادية كثيرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس موازنة النواب: قاعدة 3 يوليو البحرية لها فوائد اقتصادية كثيرة

قاعدة 3 يوليو البحرية
قاعدة 3 يوليو البحرية
أحمد علاء
نشر في: الأحد 4 يوليه 2021 - 11:51 م | آخر تحديث: الأحد 4 يوليه 2021 - 11:52 م

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قاعدة 3 يوليو البحرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها الكثير من الفوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار" على شاشة "النهار"، مساء الأحد، أن الفائدة المباشرة تتمثل في بدء الدولة المصرية لتكون مركزًا إقليميًّا للطاقة سواء كهرباء غاز طبيعي أو مسال أو بترول، موضحًا أن مصر عليها تشكيل قوة رادعة من أجل تدعيم قدراتها في هذا الإطار كمركز للطاقة، بما يعزِّز من حجم المكاسب المصرية.

وأشار إلى أن القاعدة البحرية تقع في الجزء الشمالي الغربي "ناحية ليبيا"، وهي تعرقل الأطماع التركية في عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي في هذه المنطقة، مؤكدًا أن القاعدة تُجهِض الاتفاقية التي سعت تركيا توقيعها مع ليبيا للتنقيب عن الغاز هناك.

وأوضح أن وجود قاعدة بحرية بهذا الحجم والقوة سواء لوجستيًّا أو عسكريًّا تمثل حائط صد أمام أي دولة تسول لها نفسها وأطماعها في تهديد المصالح المصرية، مؤكدًا أن ليبيا تمثل عمق الأمن القومي المصري.

وأفاد بأن وجود هذه القاعدة يعني أن الشركات العملاقة، وهي عددها قليل جدًا على مستوى العالم، التي تعمل على التنقيب عن الغاز والبترول في المياه العميقة في البحار، تكون في حاجة لاطمئنان وذلك للبدء في عملية التنقيب، مشيرًا إلى أن الشركات ستأتي لهذه المنطقة للحصول على امتياز التنقيب.

ونوه بأن هناك احتمالات كثيرة بأن هذه المنطقة بها كميات كبيرة من الخيرات الواعدة لمصر فيما يتعلق بالطاقة والغاز والبترول، لكن العمل في هذه الشركات يستلزم أن تكون المنطقة آمنة ومستقرة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد افتتح يوم السبت، قاعدة جرجوب البحرية شمالي غرب البلاد، وأطلق عليها قاعدة 3 يوليو، وذلك محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي وعدد من وزراء الدفاع.

وهذه القاعدة تعد الأكبر في مصر، وتهدف إلى تأمين المصالح المصرية وصد أي أخطار قد تأتي من البحر المتوسط أو الساحل الاستراتيجي الشمالي الغربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك