رئيس جمعية المصدرين المصريين: مصر تلبى 0.5% فقط من واردات السوق الأفريقية - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جمعية المصدرين المصريين: مصر تلبى 0.5% فقط من واردات السوق الأفريقية

خالد الميقاتي
خالد الميقاتي

نشر في: الأحد 4 سبتمبر 2016 - 10:25 ص | آخر تحديث: الأحد 4 سبتمبر 2016 - 10:25 ص

كشف المهندس خالد الميقاتى، رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك»، إن حجم الصادرات المصرية للسوق الأفريقية لا تمثل سوى 0,5% من حجم واردتنا بالمقارنة بما تستهلكه تلك الدول بقيمة واردات تُقدر بـ360 مليار دولار، فيما لا تتعدى الصادرات المصرية لها مليارى دولار، مشيرا إلى أن فتح اسواق تصديرية جديدة والتوجه نحو السوق الأفريقية سيساهم فى وقت قصير فى حل مشكلة نقص العملات الأجنبية.
وأوضح «اليمقاتى» أن السوق الافريقية متعطشة للمنتجات المصرية، فضلا عن أن أسواق وسط آسيا وشرق أوروبا من الأسواق الواعدة لمصر، ولكنها غير مستغلة بسبب ما تواجه المنتجات المصرية من مشكلات فى عمليات النقل والتخزين.
وأكد أهمية إنشاء خطوط ملاحية بين مصر وأسواق شرق أفريقيا ووسط آسيا وشرق أوروبا من خلال الشراكة بين القطاع الخاص والحكومى، مشيرا إلى أن «إكسبولينك» تتفاوض حاليا مع الحكومة لإيجاد طريقة لنفاد الصادرات المصرية لتلك الدول بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.
وأضاف أن الجمعية تعد دراسة تفصيلية عن حجم التجارة مع دول غرب أفريقيا وايجاد خط ملاحى أفريقى يساهم فى زيادة حجم التجارة وتوفير النفقات وإمكانية نقل الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق من خلال دول أوروبا.
وأشار إلى أن توجه الدولة نحو الاهتمام بالسوق الأفريقية يتطلب تبنى القطاع الخاص فى مصر مبادرات التصدير لأفريقيا، مؤكدا أن الجمعيات الأهلية للرجال وسيدات الأعمال حاليا تسعى للعمل فى السوق الأفريقية، وهو ما سيعمل على توفير الدولار فى السوق المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك