صالح علمانى.. ناقل كنوز الرواية اللاتينية إلى العربية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صالح علمانى.. ناقل كنوز الرواية اللاتينية إلى العربية

صالح علماني
صالح علماني
سارة النواوى:
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 1:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 1:32 م

قضى حياته فى ترجمة أشهر الأعمال الأدبية من اللغة الإسبانية إلى العربية، صاحب بصمة كبرى فى تشكيل وعى القارئ بتلك الأعمال الروائية، والتى ربما كان أشهرها «مائة عام من العزلة»، و«الحب فى زمن الكوليرا»، وسرد أحداث موت معلن، للأديب جابرييل جارثيا ماركيز، وغيرها الكثير التى سنلقى عليها الضوء فى الأسطر المقبلة. إنه المترجم الفلسطينى الشهير صالح العلمانى، الذى رحل عن عالمنا الثلاثاء عن عمر 70 عاما.
ولد صالح علمانى عام 1949، فى مدينة حمص بسوريا، وقضى معظم سنوات حياته هناك، ودرس الطب فى الجامعة إلا أنه كان شغوفا بالأدب الإسبانى؛ وهو ما جعله يفضل الأخير ويتجه إلى دراسته؛ وبخاصة مع صعود الرواية اللاتينية فى أواخر الستينيات.
فى بداية مسيرته المهنية عمل بوكالة الأنباء الفلسطينية، وبالترجمة فى السفارة الكوبية بدمشق، ثم اتجه إلى العمل فى التأليف والترجمة فى وزارة الثقافة السورية، كما عمل فى الهيئة السورية العامة للكتاب.
فى أواخر السبعينيات، تخصص علمانى فى ترجمة الأدب الأمريكى، وربما ما زاد من سطوع نجمه اتجاهه إلى ترجمة أعمال أبرز الأدباء والكتاب فى أمريكا اللاتينية؛ والذين كان أشهرهم: جابرييل جارثيا ماركيز وساراماجو وإيزابييل الليندى وإدواردو غاليانو، وغيرهم الكثيرين.
طالب عدد من الأدباء الذين ترجم لهم صالح علمانى أعمالهم، الحكومة الإسبانية بأن تكرمه تقديرا له على مسيرته الأدبية وإنجازاته فى نقل إبداعات الأدب الإسبانى إلى اللغة العربية؛ وبالفعل منحته الحكومة حق الإقامة بإسبانيا هو وأسرته، تكريما له؛ فضلا عن حصوله العديد من الجوائز الأدبية والتى ربما كان أهمها جائزة «جيرار دى كريمونا»، وهى جائزة تمنح فى الترجمة.
أما أبرز الأعمال التى ترجمها صالح علمانى، فهى:
الحب فى زمن الكوليرا
تحكى الرواية قصة حب رجل وامرأة فى سن المراهقة، إلى أن يصل بهم العمر إلى سن السبعين، كما تصف الأحداث والحروب فى منطقة الكاريبى، والقضايا الاقتصادية والسياسية السائدة فى المنطقة.
مائة عام من العزلة
تمتد أحداث هذه الرواية على مدى عشرة عقود من الزمن، يجسد فيها الكاتب الصراعات بين المحافظين والأحرار، فضلا عن المشكلات والقضايا السائدة فى ذلك الوقت، كما يلقى الضوء على بعض من قصص الحب الناجحة وأخرى كانت على النقيض، ويمثل صورة القرية التى تدور فيها أحداث الرواية، والتى تصبح بمرور الوقت قرية صغيرة مليئة بالحروب والصراعات.
ليس لدى الكولونيل ما يكاتبه
تدور أحداث الرواية حول رجل عسكرى، سرح من الخدمة العسكرية، بعدما كان يشارك فى الحرب الأهلية التى وضعت أوزارها، ليجد نفسه يعيش براتب زهيد بعد تقاعده، ومنذ انتهاء الحرب لم يكن بيده شىء سوى الانتظار، وطوال 15 عاما، لم يجد الكولونيل ما يعينه على حياته المأساوية.
إنيس.. حبيبة روحى
رواية عن الحب والحرب، للكاتبة إيزابييل الليندى، تتحدث عن فتاة من الطبقة الكادحة من الإسبانيين، تدخل عالما جديدا لا تعرف عنه شيئا، مليئا بفظائع الغزو والحروب فى أمريكا الجنوبية؛ فتعيش مغامرات المجد والحب، فى حياة مملوءة بالتشويق والإثارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك