وزير التعليم العالي يشهد افتتاح مؤتمر تطوير الدراسات الإعلامية بـ«إعلام القاهرة» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يشهد افتتاح مؤتمر تطوير الدراسات الإعلامية بـ«إعلام القاهرة»

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
عمر فارس
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:27 م | آخر تحديث: الخميس 5 ديسمبر 2019 - 6:19 ص

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العلمي الثالث للجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات تحت عنوان "تطوير الدراسات الإعلامية وتحديات التوظيف"، بحضور الدكتور عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور سامى عبد العزيز رئيس لجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، والدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، وذلك بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وأشاد الدكتور خالد عبدالغفار، خلال كلمته، بالجهود المبذولة من قبل لجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، ولجنة قطاع معاهد الإعلام واللغات بالوزارة .. مشيرًا إلى الجهود المبذولة من قبل جميع لجان القطاعات لتطوير منظومة التعليم فى مصر.

وأوضح أن هناك أكثر من 3 ملايين طالب بالجامعات المصرية، مؤكدا أن خريجي الجامعات المصرية هم كتلة مؤثرة فى سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي أيضا، مشددًا على أهمية مراجعة كافة المناهج الدراسية وفقا للضوابط والمعايير العالمية خلال عام 2020.

ونوه عبدالغفار إلى المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الدولة المصرية على مستوى كافة القطاعات، مؤكدا أهمية دور الإعلام فى تسليط الضوء على تلك الإنجازات، وأنه يقدم دعمه الكامل لقطاع الإعلام، والتوصيات التي سيخرج بها المؤتمر، متمنيا نجاح المؤتمر.

من جانبه، أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت أن صناعة الوعي والرأي العام هي مسئولية الإعلام، مشيرا إلى أن الإعلام يصنع المستقبل السياسي فى بعض الدول، مشددًا على أهميته في خلق جيل لديه أفكار ورؤى بناءة وإيجابية تجاه الدولة.

بدوره، أشار الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تعاظم التحديات التي تواجه المؤسسات الإعلامية حاليًا، وتشمل: التطورات المعاصرة والمنتظرة مستقبلاً التي تفرض ضرورة تعاون كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي في مجال الإعلام جنبًا إلى جنب مع منتسبي المؤسسات الإعلامية، بالإضافة إلى أن التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصـال المعاصرة، ومعطيات الذكاء الاصطناعي، وما تطرحه الثورة الصنــاعية الرابعة من آليات للتطور في كافة جوانب الحياة.

وتابع قائلًا، كذلك التغيرات السريعة المتلاحقة في ملامح سوق العمل الإعلامى وضعف فرص تشغيل خريجي كليات وأقسام الإعلام، والسرعة الفائقة في تطور أساليب التسويق الإلكتروني، وكذا تعاظم التحديات التي تواجهها الدولة في ظل التطورات الإقليمية والدولية التي جعلت من منطقة الشرق الأوسط الأكثر صراعاً في العالم، مؤكدًا على ضرورة مواجهة هذه التحديات من خلال التحديث الدائم في لوائح التدريس الإعلامي، وتطوير نظم الدراسات العليا في مجال الاعلام، للتجاوب مع الملامح المعاصرة لسوق العمل الإعلامي، وخلق فرص عمل لتشغيل الخريجين من ناحية، وتعظيم استفادة الدولة من بحوث ودراسات الإعلام من جهة أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك