للطلاب.. تعرف على أفضل الأساليب للتخلص من ضغط الدراسة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للطلاب.. تعرف على أفضل الأساليب للتخلص من ضغط الدراسة

هاجر أبوبكر
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:53 م

بغض النظر عن المرحلة الدراسية التي يدرس فيها الطالب، فهناك بعض الأوقات التي قد يشعر فيها بالتوتر والقلق بسبب درس لا يفهمه أو بحث تأخر في إنجازه أو مشروع يصعب تنفيذه وغيرها من الأمور التي تجعل الطلاب يتعرضون للضغط النفسي؛ ما قد يؤدي إلى الإجهاد.

ويقدم موقع"wikihow" بعض النصائح للتخلص من ضغط الدراسة، فعلى الطالب:

أولاً: أن يغير بعض العادات الدراسية السيئة ويستبدلها بأساليب أخرى ناجحة، كأن يضع خطة للدراسة بشكل عام وليس للمذاكرة فحسب، فيعد قائمة بكل المهام التي يجب أن القيام بها والمواعيد النهائية لإنجازها، ثم يضع مخططا لهذه المهام بشكل منظم وغير مرهق له.

وأهم أسلوب يجب اتباعه لتجنب الضغظ والتوتر، لا تنتظر للحظة الأخيرة وتقوم بكل شيء في وقت واحد، ادرس ولو قليلا كل يوم، وأزل كل مصادر التشويش من حولك كالهاتف والتلفزيون، فهي تجعلك تستغرق وقتا أطول للدراسة ما يزيد من تعبك قبل الانتهاء من المهام المطلوبة، واختر مكانا مناسبا للمذاكرة ليساعدك على التركيز حتى لوكان خارج المنزل، وبالطبع تجنب السرير حتى لا تشعر بالنعاس.

ثانيًا: على الطالب أن يهتم بجسده ليستطيع التركيز وتذكر المعلومات، ويكون ذلك بالحصول على قسط كاف من النوم، حتى لو كان الامتحان فى اليوم التالي، ولا تنسى ممارسة الرياضة فهي تساعد على النوم المنتظم وتخفيف الضغوط، وأهم شيء، احصل على نظام غذائي متكامل ومغذي ليعمل عقلك وجسدك بشكل جيد.

ثالثًا: حاول دائمًا الاسترخاء، اشرب الشاي أو تناول الشكولاته الداكنة (الأفضل أن تحتوي الشيكولاته على 70% من الكاكاو)، خذ استراحة وتمشى فى الخارج واستمع للموسيقى الهادئة أو اخرج مع أصدقائك، ولا تفكر فى الدراسة نهائياً فى تلك الفترة، وتجنب الأفكار السلبية فإذا أدرت النجاح عليك أن تثق في قدراتك، وإذا كان المشروع صعبا، فما عليك سوى التركيز على مهمة واحدة في كل مرة، وحاول ألا تفكر في المشروع ككل لأنك ستشعر بالتوتر .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك