الاثنين.. اجتماع لوزراء الخارجية والري في واشنطن لتقييم نتائج مفاوضات سد النهضة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاثنين.. اجتماع لوزراء الخارجية والري في واشنطن لتقييم نتائج مفاوضات سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية
محمد علاء
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 12:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 12:56 م

الخرطوم تستضيف الاجتماع الفني الثالث يومي 21 و22 ديسمبر

تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن، الاثنين المقبل، اجتماعا لوزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، بحسب المتحدث باسم «الري»، المهندس محمد السباعي.

وقال السباعي، لـ«الشروق»، إن اللقاء يستهدف تقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني، الذين عقدا في إثيوبيا ومصر، بمشاركة مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

واللقاء المرتقب هو أحد مخرجات الاجتماع الذي جمع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا مع وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي، في واشنطن، أوائل نوفمبر الماضي، والذي دعا لعقد 4 لقاءات فنية بين وزراء المياه واجتماعين في الولايات المتحدة لتقييم النتائج.

وتستهدف «خارطة واشنطن» التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة بحلول 15 يناير 2020.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة السودانية «الخرطوم» الاجتماع المقبل لوزراء الموارد المائية في البلدان الثلاث يومي 21 و22 ديسمبر الجاري، على أن تستضيف أديس أبابا الاجتماع التالي في أوائل يناير، قبل لقاء واشنطن الأخير بمنتصف الشهر.

واختتمت في القاهرة، مساء الثلاثاء، جلسات الاجتماع الثاني لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا دون اتفاق محدد.

وأصدرت «الري» بيانا صحفيا، جاء فيه أن وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية المتعلقة بشأن سد النهضة خلال الاجتماع الثالث والمقرر عقده في الخرطوم، يومي 21 و22 ديسمبر الجاري.

وذكر البيان أن الاجتماع الذي انعقد على مدار يومين في القاهرة استكمل مناقشة مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا خلال يومي 15 و16 نوفمبر الماضي؛ في اطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما أكد رغبة الجانب المصري في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، في إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود، وهي آلية دولية متعارف عليها في إدارة أحواض الأنهار المشتركة.

ونفت «الري» ما تناوله بعض وكالات الأنباء عن صدور بيان مشترك من وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا عقب الاجتماع الوزاري الثاني في القاهرة بخصوص مفاوضات سد النهضة.

وأكدت تطلعها لمواصلة المناقشات في الاجتماع الوزاري المقبل في واشنطن، المقرر عقده في التاسع من الشهر الجاري وكذلك الاجتماعات اللاحقة له.

وكان عدد من وسائل الأعلام قد نشر ما وصفه ببيان مشترك عن الوزراء الثلاثة جاء فيه أن هناك تقارب في وجهات النظر بشأن ملء السد خلال السنوات المطيرة.

وترغب مصر في التوصل لاتفاق يتضمّن خطة لملء سد النهضة وقواعد تشغيله تمِّكن إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية في أقرب فرصة ممكنة وتسمح لها بمواصلة الإنتاج وتحقيق عائد من استثماراتها وفي نفس الوقت تحمي دولتي المصب: مصر والسودان، من الأضرار الكبرى، بحسب وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك