وزيرة الثقافة: قدرة المرأة العربية علي تجاوز العقبات هو قمة الإبداع - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الثقافة: قدرة المرأة العربية علي تجاوز العقبات هو قمة الإبداع

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:29 م

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ، إن قدرة المرأة العربية علي تجاوز العقبات والتهميش و إثبات نفسها هو قمة الإبداع.

وأضافت عبدالدايم، خلال الملتقى الثاني للمبدعات العربيات الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة مساء اليوم الأربعاء ، أن المرأة قوة لا يستهان بها ، حيث أنها تولت العديد من المناصب القيادية وقدمت نموذجا مشرفا في جميع المجالات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت أن القاهرة هي عاصمة الفنون والآداب، ولذلك تستضيف الملتقي الثاني للمبدعات العربيات، موضحة أنه منذ 100 عام أو أكثر أصدر قاسم أمين كتاب تحرير المرأة، و بين الأمس و اليوم، نجحت المرأة في التحرر و التعبير عن نفسها و إبداعها.
وتقدمت بالتهنئة للمكرمات، مطالبة بأن يلقي الملتقي الضوء علي العديد من المبدعات في الدورات القادمة.

من جانبه قال الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن مصر دائما حاضنة للفكر والثقافة في الوطن العربي، وإن الإبداع هو لحظة اختيار ينطلق فيها الفكر وسط بيئة ملائمة.

وأضاف أن المرأة العربية عانت كثيراً من المناخ المضيق لحريتها تحت مظلة الموروث الثقافي العادات والتقاليد التي لا تمت للأديان السماوية التي تدعي للتعايش السلمي، موضحا أن المرأة المبدعة التي يتم تهميشها تكون أكثر إيلاما من المرأة الأخري لعدم التعبير عن إبداعها وفكرها.

وأكد أن المرأة المصرية برغم التهميش في أوقات عديدة كانت دائما تؤدي دورها كزوجة وأم علي أكمل وجه و شاركت في تحقيق مصير أمتها و مستقبل وطنها، متابعا أن المرأة المصرية لم تتأخر عن واجبها تجاه وطنها وتجلي ذلك خلال خروجها في ثورة 30 يونيو للدفاع عن وطنها في وجه الجماعة الإرهابية، ومازالت تقدم أبنائها فداءا للوطن.

ومن جانبها قالت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن استضافة مصر للدورة الثانية الملتقي هو رسالة لتأكيد أن مصر هي بلد الأمن و الأمان و الإبداع و القوي الناعمة.

وأوضحت مايا مرسي أن المرأة عانت كثيرا في المجتمعات العربية ولكنها أثبتت نفسها وأن قدرتها علي تخطي هذا التهميش من أهم مظاهر إبداع المرأة العربية في جميع المجالات، فالمرأة قادرة علي الحفاظ علي استقرار الحياة وعلي تربية النشء وذلك أكبر إبداع.

وأكدت أن المجلس القومي للمرأة خصص محورا كاملا للثقافة ضمن إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 و يهتم بتوثيق إنجازات المرأة المصرية في جميع المجالات بهدف تسليط الضوء علي نجاحاتها لتكون قدوة للمجتمع.

وأعربت عن فخرها بتكريم عدد كبير من المبدعات المصريات خلال الملتقي الثاني للمبدعات العربيات، مطالبة المرأة العربية أن تفكر خارج الصندوق لتصنع المعجزات مما يساعد علي تحقيق التنمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك