المشرف على انتخابات اتحادات الطلاب: التدوين على أوراق الانتخابات بأسماء أو رسائل يُبطل الأصوات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشرف على انتخابات اتحادات الطلاب: التدوين على أوراق الانتخابات بأسماء أو رسائل يُبطل الأصوات

عمر فارس
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 12:17 م | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 12:17 م

أكد رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات، ومستشار وزير التعليم العالي لشئون الأنشطة، للدكتور طايع عبداللطيف، انتظام انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا والتي انطلقت جولتها الأولى التاسعة صباح اليوم.

وأضاف عبداللطيف في تصريحات للشروق، أنه يشارك في انتخابات اتحادات الطلاب أكثر من 26 ألف طالب وطالبة في مختلف الفرق الدراسية.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات ضرورة التصويت الصحيح للطلاب حيث يعد الصوت باطلا إذا اختبار الطالب أكثر من مرشحين أو مرشح واحد باللجنة الواحدة أو اختيار مرشح على اللجنة الثقافية وتدوينه محل مرشح في لجنة أخرى.

وتابع: يعتبر الصوت صحيحا إذا اختار الذطالب مرشحين ويلزم على الطالب اختبار 14 مرشحا في 7 لجان في الفرقة الدراسية الواحدة، ويعتبر التصويت واختيار مرشحين صحيحا في كل لجنة على حدة من إجمالي اللجان في الفرقة الدراسية، أي أنه إذا اختار الطالب مرشحين في اللجنة الثقافية واثنين في اللجنة الرياضية وبطل صوته في بقية اللجان لا يعتبر تصويته لاجمالي الفرقة الدراسية والسبع لجان باطلا وإنما يبطل الصوت في اللجان التي اختار فيها مرشحين بصورة خاطئة.

وأكد بطلان أوراق التصويت الانتخابية المدون عليها أسماء أو المكتوب عليها عبارات خارجة أو رسائل معينة.

وتنص اللائحة الطلابية المنظمة للانتخابات على وجوب تحقيق شرط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد متمثل في حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي للإعادة وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 20% على الأقل من الناخبين، فإذا لم يكتمل العدد يعين عميد الكلية أو المعهد ممثلي لجان هذه الفرقة الدراسية.

كما تنص اللائحة على أنه إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد يعين عميد الكلية أو المعهد مجلًا لإدارة شئون الاتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين في الدراسة وفي أنشطة الاتحاد ممن تتوافر فيهم شروط الترشح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك