باحث أثري: الرهبنة ظهرت في مصر القديمة وصدّرتها للعالم المسيحي - بوابة الشروق
السبت 20 يوليه 2019 4:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

باحث أثري: الرهبنة ظهرت في مصر القديمة وصدّرتها للعالم المسيحي

الباحث الأثري أحمد عامر
الباحث الأثري أحمد عامر
القاهرة – أ ش أ
نشر فى : الإثنين 5 يناير 2015 - 1:29 م | آخر تحديث : الإثنين 5 يناير 2015 - 1:29 م

أكد الباحث الأثري أحمد عامر، أن النظام الرهباني ظهر في مصر القديمة لأول مرة وتطور بها ثم صدّرته مصر للعالم المسيحي، وتقوم فكرة الرهبانية علي الانعزالية عن العالم الدنيوي فتنقطع صلات الراهب بالدنيا سواء من الراوبط المادية أو الأسرية، فيشكل عالم الدير بديلًا عن العالم الذي كان يعيش فيه فيحل رئيس الدير محل الأب والراهبات محل الأخوات، كما أن الفتاة العذراء عندما تدخل الدير يعتبرونها عروس المسيحية في الدير تمثل شهادة ميلاد جديدة.

وأشار عامر، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، إلى أن الاضطهاد الروماني للمسيحيين في مصر من جانب الأباطرة و فرض الضرائب من أبرز الأسباب التي دفعت الفلاحين المصريين إلي هجر أراضيهم والاتجاه إلي الرهبانية، ولعل العبارة التي أوردها المؤرخ "المقريزي" عن القديس "أنطونيوس" توضح مدى نفاذ بصيرته، حيث يقول "المقريزي "كان أنطونيوس أول من أحدث الرهبانية للنصاري عوضًا عن الشهادة".

من جانبه، أوضح الباحث الأثري رضا عبد الرحيم، أن الشعب المصري قد تحول في مجموعة من المسيحية منذ أواخر القرن الثالث الميلادي، على الرغم من ذلك ظلت الوثنية باقية، وكان مازال للمعبد المصري تأثيرة دائمًا في الزائر، وإن كان أكثر الشعب هجر مع الزمن العقيدة القديمة، لافتًا إلى أن أهل الطبقات العليا من المجتمع المصري وقتئذ وهم المثقفون بالثقافة الإغريقية قد ظلوا مخلصين لها أطول عهد، وكان معبد الإله "سيرابيس" في الإسكندرية هو المعبد الأول، وفي منف كان يعبد الإله "أسكيليوس" وهو الحكيم القديم "إمحتب"، وعبد الإله "بِس" مكان "أوزيريس" في أبيدوس.

وأضاف أن الملك "بي نجم" من الأسرة الحادية والعشرين "1070 : 945 " ق . م ، وكانت بداية ظهور الرهبنة فى مصر القديمة، له ابنة تدعي "ماعت كا رع " والتي جمعت بين ألقابها لقب الزوجة الإلهية التي اعتزلن الدنيا وعشن في خل



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك