شكرى يستعرض تطورات ملف سد النهضة مع السفراء الأفارقة فى القاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكرى يستعرض تطورات ملف سد النهضة مع السفراء الأفارقة فى القاهرة


نشر في: الخميس 5 مارس 2020 - 9:33 م | آخر تحديث: الخميس 5 مارس 2020 - 9:33 م

الخارجية: مصر بذلت جهودًا جادة وصادقة نحو التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الأطراف الثلاثة

 

استعرض وزير الخارجية سامح شكرى، أمس، آخر التطورات فى ملف سد النهضة، مؤكدا التزام مصر الكامل بمواصلة جهدها لتعزيز العمل الإفريقى المشترك غير مقتصر على فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى.
جاء ذلك خلال لقاء شكرى مع سفراء الدول الإفريقية فى القاهرة، وذلك فى إطار حرص مصر على إطلاع الدول الإفريقية الشقيقة على جهودها والإنجازات التى تحققت خلال عام رئاستها للاتحاد الإفريقى وكذا ما تشهده العلاقات المصرية الإفريقية من زخم، وفى ضوء أيضا الاهتمام الكبير الذى يوليه السيد رئيس الجمهورية لجميع الموضوعات المتعلقة بالقارة.
وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكرى أكد أن التزام مصر الكامل بمواصلة جهدها لتعزيز العمل الإفريقى المشترك غير مقتصر على فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى، حيث ستستمر فى دعم الجهود المشتركة لدول القارة لتحقيق جميع تطلعاتها، وذلك من خلال عضويتها الحالية فى مختلف الأجهزة والآليات التابعة للاتحاد الإفريقى.
وأضاف حافظ أن شكرى أوضح أن هذه المساعى المصرية تنبع من اقتناع مصر الراسخ بقدرة الدول الإفريقية على العمل معا لتجاوز التحديات التى تواجهها القارة وبما يحقق السلام والرفاهية لجميع الشعوب الإفريقية، وذلك فى إطار مواصلة تفعيل مبدأ «الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية».
وذكرالمتحدث الرسمى أن وزير الخارجية استعرض خلال اللقاء أهم الإنجازات التى تحققت خلال عام الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى، وذلك فى المجالات التى حددتها مصر كأولوية لدعم العمل الإفريقى المشترك، وعلى رأسها مجالات تعزيز التكامل الإقليمى والاندماج القارى، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول الإفريقية، والحفاظ على السلم والأمن الإفريقى، فضلا عن استكمال جهود الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد الإفريقى، وكذا دعم التعاون مع الشركاء الدوليين.
كما أشار حافظ إلى أن الوزير شكرى أبرز خلال اللقاء الدور المهم للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى بناء كوادر الدول الإفريقية، وذلك فى إطار الأولوية التى توليها مصر لتنمية شباب ومواطنى القارة فى ظل السعى لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة فى إفريقيا.
ونوه المتحدث الرسمى بأن وزير الخارجية حرص كذلك على استعراض آخر التطورات فى ملف سد النهضة، وما بذلته مصر فى هذا الصدد من جهود جادة وصادقة نحو التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الأطراف الثلاثة.
كما دار حوار تفاعلى بين الوزير شكرى والسفراء الأفارقة، تم خلاله تبادل الحديث والرد على الاستفسارات فى العديد من الموضوعات التى تتناول العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك، بجانب أهم الملفات المطروحة على الساحة الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك