اسمع كتاب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب


نشر في: الجمعة 5 مارس 2021 - 7:56 م | آخر تحديث: الجمعة 5 مارس 2021 - 7:56 م

«قشتمر»
نجيب محفوظ
«دار الشروق»
«اقرأ لى»

رواية تحكى قصة رجال خمسة جمعت بينهم وشائج الصداقة منذ عهد الطفولة. عاشوا حياتهم كلها فى العباسية فى مصر. تجمع الشلة نماذج مختلفة من الشخصيات، فصادق صفوان شاب متدين خلوق ومهذب، حماده الحلوانى شاب من أسرة غنية متقلب المزاج ويحب القراءة، طاهر عبيد الارملاوى ابن لاسرة موسرة أيضا وكان شاعرا ناجحا وذا ملامح شعبية، أما إسماعيل قدرى فقد كان شابا مجتهدا فى دراسته لكن الفقر وموت أبيه يقسرانه على دراسة الحقوق رغم رغبته فى دراسة شيء آخر. ويعود تسمية الرواية بـ«قشتمر» إلى مقهى قشتمر الصغير الذى اعتاد الرفاق على الاجتماع فيه عمرا مديدا وتنتهى أحداث الرواية نفسها داخل ذلك المقهى.

«فرج»
رضوى عاشور
دار الشروق
منصة storytel

فى سرد روائى جذاب تقدم رضوى عاشور، سيرة ندى عبدالقادر، التى عاشت تجربة ثلاثة أجيال من المساجين، وهم: أبوها الأستاذ الجامعى، ثم هى شخصيًا، ثم أخوها الذى لا يتجاوز عمر ابنها المفترض. كما تعيد قراءة الستين عامًا الأخيرة بحروبها التى لم تكن أولاها فى 1956 ولا آخرها فى 2006، مازجة كل هذا ــ وبعمق ــ مع مقولات وحكايات مثقفين مصريين وفرنسيين قاوموا هزائمهم، وآخرين قتلتهم الهزائم ذاتها.

«عشت مرتين»
حمدى قنديل
دار الشروق
منصة اقرأ لى

سيرة ذاتية يقدمها الإعلامى القدير حمدى قنديل، بصراحة نادرة وأسلوب حميمى شائق، فيحكى لنا عن الشخصيات المثيرة للجدل التى قابلها وعمل معها من ساسة وحكام ومثقفين ومفكرين، والتجارب التى شكلت وعيه ومواقفه، منذ تأسيسه لأول قسم أخبار فى التلفزيون المصرى فى الستينيات، ومشاركته فى تأسيس القمر الصناعى العربى وقنوات فضائية عربية مختلفة، مرورا بتقديمه برامج هامة مثل «قلم رصاص» و«رئيس التحرير»، وحتى دوره فى الجمعية الوطنية للتغيير، لنتعرف عن كثب على حياة أحد أهم رواد الصحافة التلفزيونية.

♦ «أصل وفصل»
سحر خليفة
دار الآداب
منصة storytel

تدور أحداثها حول إضراب الفلسطينيين سنة 1936. وفيها استندت الكاتبة إلى مذكّرات من قاموا بالإضراب فى تلك السنوات أكرم زعيتر، محمد دروزة، السكاكينى وغيرهم، إضافةً إلى كتابات المؤرخين الإسرائيليين الجدد، «ففى هذه الرواية التاريخيّة، تعود سحر إلى التاريخ المتعلق بالقضية الفلسطينية، بالاضافة إلى القضايا الاجتماعية التى تسود بين الناس، وقد جعلت من عائلة ال قحطان الشخصيات الاساسية لهذه الرواية، فثمة من يُؤمنون فى مدينةٍ محافظةٍ، مثل نابُلسَ، بتأثير الأصْل العشائرى فى منزلة الإنسان، زكيّة تؤمن بذلك، وأخوها، وأبناؤها: وحيد، وأمين، ووداد».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك