محمد شعير: صعوبة الكتابة عن نجيب محفوظ فيما يمكن تقديمه عن أديب كٌتبت عنه مئات الدرسات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد شعير: صعوبة الكتابة عن نجيب محفوظ فيما يمكن تقديمه عن أديب كٌتبت عنه مئات الدرسات

محمد شعير
محمد شعير
شيماء شناوي
نشر في: الجمعة 5 مارس 2021 - 10:05 م | آخر تحديث: الجمعة 5 مارس 2021 - 10:05 م
نظمت مكتبات ديوان اليوم الجمعة حفل توقيع ومناقشة كتاب «أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات» للباحث والكاتب الصحفي محمد شعير، وذلك في مقر المكتبة فى مصر الجديدة بحضور ليال الرستم، مدير التسويق وعضو مجلس إدارة مكتبات ديوان فى الشرق، ومجموعة من المثقفين.

وخلال كلمته قال شعير إن العثورعلى مذكرات نجيب محفوظ هو كنز كبير، وأن «الأعوام»، هى أول سيرة ذاتية لنجيب محفوظ كتابها وهو بعمر 18 عاما، مشيرًا أن أكثر ما شغل عقله أثناء الكتابة عن محفوظ هو ما الجديد الذي يمكن أن يضيفه عن أديب كُتبت عنه مئات الدرسات النقدية وعشرات الآلاف من المقابلات الصحفية.

وأضاف شعير: «نجيب محفوظ كتب عن مصر في ثلاثيته الشهيرة، وأنا قررت أكتب ثلاثية عن نجيب محفوظ»، مشيرًا إلى أن «أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات»، هى الجزء الثاني بعد «أولاد حارتنا - سيرة الرواية المحرمة»، وأنه يعمل على إتمام الجزء الثالث الذي سيصدر قريبًا.

وأوضح «شعير» أنه لم يخطط في البداية لتأليف ثلاثية عن نجيب محفوظ، بل كتاب واحد اختار له عنوان: «أيام نجيب محفوظ»، يسرد فيها سيرة الأديب الراحل بالتوازي مع سيرة ذاتية لمصر في الفترة من 1911 تاريخ ميلاد الأستاذ، وتنتهي في أغسطس 2006 تاريخ رحيله.

وتابع: أنه تعامل في الكتابة عن نجيب محفوظ باعتبار أنها كتابة رحلة: «نبدأ ولا نعرف إلى أين قد نصل.. هل سنجد جديد أم لأ.. هذه عوامل لا يمكن التنبؤ بها»، مشيرًا إلى أن ذلك هو ما حدث بالفعل بعد الكتابة إذ تغير مخططه من تأليف كتاب واحد لتأليف ثلاثية، وأن كتاب «أولاد حارتنا - سيرة الرواية المحرمة» كان فصل في الكتاب «أيام نجيب محفوظ»، لكن خلال رحلة البحث عثر على الكثير من المفاجأت منها الوصول إلى نص «الأعوام»، الذي تحدث عنه نجيب محفوظ، عام 1963 باعتبار أنه كان يقلد فيه طه حسين في كتابه «الأيام» وإذا به يكتب سيرته الذاتية على غرار ما كتبه عميد الأدب العربي ويسميه «الأعوام».

في كتاب «أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات» الذي يُنشر للمرة الأولى مع نصوص ووثائق أخرى، يبرع شعير في كتابة سيرة موازية لـ «طفولة نجيب محفوظ»، ليصل عبر قراءة أدبية عميقة إلى أن هذا النصّ يشبه نواة تحطّمت في «الانفجار العظيم» إلى عشرات الأعمال الإبداعية العظيمة، وصولًا إلى نصوص «أصداء السيرة الذاتية» التي قطع فيها محفوظ نفسه رحلة بحث معكوسة عن طفولته.

محمد شعير؛ ناقد وصحفي مصري ولد في قنا عام 1974، درس الأدب الإنجليزي، يعمل مديرًا لتحرير جريدة «أخبار الأدب»، صدر له «كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم»، و«مذكرات الآنسة أم كلثوم»، وأولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة»، الحاصل على جائزة ساويرس في النقد الأدبي عام 2019، كما وصل إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك