الغضب المتزايد من كارثة كورونا في الهند يهز الثقة في مودي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغضب المتزايد من كارثة كورونا في الهند يهز الثقة في مودي

د ب أ
نشر في: الأربعاء 5 مايو 2021 - 11:12 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 مايو 2021 - 11:12 ص
أعلنت الهند ذات مرة انتصارها على "كوفيد – 19" ولكنها تعانى الآن وسط أزمة صحية غير مسبوقة. وقد وضع هذا الأمر حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في قفص الاتهام، حيث قال منتقدوها إنها أساءت إدارة الجائحة بشكل هائل.

وتصطف الجثث في أراض مخصصة للحرق، بينما يتصاعد الدخان من المحرقة الجنائزية التي تشتعل باستمرار في سماء المدن.

وفي الخارج في الشوارع، يلهث المرضى لالتقاط الأنفاس حيث يتم إعطاء الأكسجين من قبل المتطوعين وينتظر العديد في طوابير خارج المستشفيات يتسولون القبول.

إن المشاهد المروعة من كارثة "كوفيد-19" في الهند تجسد المحنة المطلقة التي يشعر بها الأشخاص الذين تركوا بمفردهم دون أي مساعدة من السلطات.

وأدت الزيادة الهائلة في عدد الحالات إلى رفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 20 مليون حالة في الهند مع تفاقم أزمة الرعاية الصحية، حيث يموت العديد منهم بسبب نقص الأكسجين أو أسرّة المستشفيات أو الأدوية.

ويعد جيتيندر سينج شونتي، الذي يدير منظمة إغاثة تنقل الجثث وتحرقها مجانا، شاهدا على الأهوال التي تشهدها نيودلهي يوميا.

إذ يقول الرجل "58 عاما"، في محرقة بشرق دلهي: "كنت أعتقد أنني قد تبلدت مشاعري بعد رؤية الآلاف من عمليات حرق الجثث. ولكن هذه المرة، انهرت وبكيت مع أقاربي".

وأضاف: "أرى جثث أطفال صغار وشابات، لقد قدمنا إلى النيران عروسا شابة تزوجت قبل 10 أيام".

ويعيش شونتي فعليا في المحرقة في الوقت الحاضر، ويقوم بحرق الجثث حتى وقت متأخر من الليل وينام في سيارته. وأصيبت أسرته أيضا بكوفيد-19.

وتستمر الجثث في الوصول في عربات الريكشا الهندية والشاحنات والسيارات.

وعلى مدى السنوات الـ 25 التي كان يحرق فيها الجثث، كان يرى عادة 10 جثث في اليوم، ولكن هذا العدد يبلغ الآن في المتوسط 120 جثة، الأمر الذي يجبر القائمين على المحارق على إقامة محارق جديدة في حديقة مجاورة، على غرار مواقع الجنازة الأخرى التي تنفد مساحتها في الهند.

ويقول شونتي، إنه لا يوجد ثمة دلالة على وجود حكومة على الأرض. وقد استمر نقص الأكسجين والأسرّة لمدة أسبوعين تقريبا حتى الآن.

وأضاف: "ليس الأشخاص الذين يموتون في دلهي، إنها الإنسانية التي تموت أيضا... كثير من الأشخاص يموتون ليس بسبب كوفيد، ولكن لأنهم لا يتلقون أي علاج. هل تسميها موتا أم قتلا؟.

وهناك العديد من القصص المروعة المحيطة بانهيار الرعاية الصحية في الهند.

وتوفيت أم مصابة بكوفيد - 19 فى موقف سيارات بمستشفى قريب من دلهى في نهاية الأسبوع بعد انتظارها لمدة ثلاث ساعات للحصول على سرير .  

وفى ولاية مادهيا براديش بوسط البلاد، قال الطبيب براتيك سوني إن ابن عمه توفي في مستشفى حكومي بعد مشاكل في إمدادات الأكسجين يوم الأحد الماضي.

وقال سوني: "الحكومة متفرجة صامتة... المسؤولون مشغولون بتلفيق الأكاذيب".

وفي الوقت الذي تجتاح فيه الموجة القاتلة الثانية من "كوفيد-19" البلاد، حيث تسجل أكثر من 300 ألف إصابة يوميا في أرقام قياسية عالمية جديدة، طال الغضب من سوء التعامل مع الجائحة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتعرضت حكومة الزعيم القوى لانتقادات شديدة بسبب سوء قراءتها للوضع، وعدم الفعالية في استجابتها والتقليل من عدد المرضى والوفيات.

وكانت الأخطاء واضحة منذ وقت مبكر.

وفي يناير، قال مودي للمنتدى الاقتصادي العالمي إن الهند أنقذت "البشرية من كارثة كبيرة من خلال احتواء كورونا بشكل فعال" ، فيما كانت تواجه دول مثل بريطانيا الموجة المميتة الثانية من الجائحة.

وفي مارس، ذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك وسمحت بالمهرجانات الدينية والتجمعات الانتخابية في الولايات التي حضرها ملايين الأشخاص في مناسبات يحتمل معها أن ينتشر الفيروس انتشارا فائقا.

وحتى خلال بداية الزيادة الكبيرة في الإصابات في أبريل، قاد مودي نفسه مسيرات انتخابية ضخمة، وخاطب آلاف الأشخاص الذين لا يرتدون أقنعة واقية، حيث تعجب من الحضور، قائلا إنه لم ير قط مثل هذه "الحشود الضخمة".

ولم تلق تحذيرات العلماء الهنود بشأن موجة ثانية مميتة آذانا صاغية، مما أدى إلى أسوأ تفشي للفيروس في العالم.

وقد تضررت فرص الهند فى مكافحة الجائحة من خلال حملة تطعيم جماعية فعالة، لعدم تقديم الحكومة طلبيات شراء كبيرة بما يكفى من اللقاحات لثاني أكبر دولة فى العالم من حيث عدد السكان والتى يزيد عدد سكانها على 3ر1 مليار نسمة.

وبدلا من ذلك، أهدت 66 مليون جرعة لقاح إلى دول أخرى. ومن المفارقات أن أكبر منتج للقاحات كوفيد-19 في العالم قد تعرض لعجز، حيث تم تطعيم أقل من 2% من سكان البلاد بشكل كامل منذ يناير.

ويقول خبراء طبيون، إن مودي أعلن بغطرسة أن الهند هزمت كوفيد-19 بدلا من استغلال الوقت خلال فترة الهدوء في الحالات التي تلت الموجة الأولى لتعزيز مرافق الرعاية الحرجة.

وعلى سبيل المثال، تخلت العديد من الولايات الهندية عن حذرها وبدأت في تفكيك بنيتها التحتية الخاصة بـ"كوفيد-19"، مما أدى إلى اندلاع الأزمة.

وقال المحلل السياسي أراتي جيراث: "هناك غضب يتصاعد بين الأشخاص في الشوارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بسبب إحباطهم من النظام بشدة".

وأضاف: "قيادة مودي؟ إنها غطرسة، مجرد غطرسة، وغطرسة محضة. آمال الأشخاص فيه قد تبددت ومن المؤكد أن رد الفعل هذا سيؤدي إلى انتكاسة لاسم مودي".

وساهم سوء الإدارة في هزيمة حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي في انتخابات ولاية حاسمة في البنغال الغربية مطلع الأسبوع.

وقال جيراث: "إن الوضع قد يتحسن خلال أسابيع قليلة ولكنه لن يكون كما كان بالنسبة للعديد من الأسر المتضررة من الجائحة" .

وأضاف: "من غير المرجح أن تنسى (الأسر) كيف خُذلت في هذه الأزمة. لقد تغير عالمها وحياتها إلى الأبد".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك