انخفاض إنفاق الأسر اليابانية بسبب جائحة كورونا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انخفاض إنفاق الأسر اليابانية بسبب جائحة كورونا

طوكيو - د ب أ
نشر في: الجمعة 5 يونيو 2020 - 10:44 ص | آخر تحديث: الجمعة 5 يونيو 2020 - 10:44 ص

أظهر تقرير صادر عن الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، أن متوسط ​​إنفاق الأسر في البلاد انخفض في أبريل الماضي بنسبة قياسية بلغت 1ر11 بالمئة عن العام السابق بسبب جائحة فيروس كورونا وزيادة ضريبة الاستهلاك العام الماضي.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، بلغ متوسط إنفاق الأسر 267922 ينا (تقريبا 2455 دولارا) في أبريل، وهو ما يمثل الشهر السابع على التوالي من الانخفاض في البلد المتضرر بسبب الركود.

وتباطئ إنفاق الأسر اليابانية منذ أن زاد رئيس الوزراء شينزو آبي ضريبة الاستهلاك في البلاد من 8 بالمئة إلى 10 بالمئة في أول أكتوبر الماضي.

كما أفادت الوزارة أن الدخل الشهري المعدل حسب التضخم ارتفع بنسبة 9ر0 بالمئة عن العام السابق ليصل إلى 531017 ينا في أبريل.

ودخل الاقتصاد الياباني في حالة ركود، حيث تقلص بمعدل سنوي قدره 4ر3 بالمئة في الربع الأول، مسجلاً ربعين متتاليين من النمو السلبي.

كما أعلنت حكومة آبي حالة الطوارئ في سبع محافظات حضرية في أوائل أبريل، مطالبة سكانها بالبقاء في منازلهم لوقف انتشار فيروس كورونا. بعد تسعة أيام، تم توسعته ليشمل اليابان بأكملها.

رفعت الحكومة الإجراء في خمس محافظات متبقية الأسبوع الماضي، منهية القيود على الصعيد الوطني.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدي سوجا أمام مؤتمر صحفي "سبب فيروس كورونا المستجد تأثيرا خطيرا على الاقتصاد، بما في ذلك إنفاق المستهلك".

وتقرير اليوم الجمعة هو أحدث تقرير يظهر مدى معاناة الاقتصاد الياباني-ثالث أكبر اقتصاد في العالم من الوباء.

وتراجعت أرباح الشركات اليابانية قبل خصم الضرائب بنسبة 32 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 1ر15 تريليون ين (140 مليار دولار) خلال الربع الأول من هذا العام، وهو أكبر انخفاض منذ 10 سنوات ونصف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وفقا لما أظهره تقرير حكومي يوم الاثنين الماضي.

وجاء في تقرير صادر عن وزارة المالية اليابانية، أن القراءة تمثل الربع الرابع على التوالي من التراجع في الاقتصاد الذي أصابه الركود.

وقالت الوزارة إن استثمارات الشركات اليابانية ارتفعت بنسبة 3ر4 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 4ر16 تريليون ين في الفترة من يناير إلى مارس، في حين تراجعت المبيعات بنسبة 5ر3 بالمئة إلى 6ر359 تريليون ين.

وانكمش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي قدره 4ر3 بالمئة في الربع الأول من هذا العام، مسجلاً نموا سلبيا لربعين متتاليين، وفقًا لتقرير حكومي صدر في منتصف مايو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك