تعرف على الطرق الصحيحة للحديث مع الأطفال عن التحرش وتوعيتهم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على الطرق الصحيحة للحديث مع الأطفال عن التحرش وتوعيتهم

سمر سمير
نشر في: الأحد 5 يوليه 2020 - 10:39 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2020 - 10:39 م

يعد التحرش من أصعب المواقف التي يمكن أن يمر بها أي شخص، سواء كان شخص بالغ أو طفل، ولكن البالغ من الممكن أن يعرف سبل وطرق للدفاع عن نفسه، أما بالنسبة للطفل يجب علي الوالدين والمدرسة أن يعرفونه كيفية الدفاع عن نفسه والحفاظ علي جسده.

ونشر الموقع الخاص بأمور الأسرة والطفل "كومان سينس ميديا" نصائح يمكن أن تساعد في الحديث عن التحرش الجنسي مع الأطفال من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المرحلة الابتدائية المبكرة، حيث إن الأطفال الصغار يجدون صعوبة في فهم المفاهيم المجردة.

- بدء الحديث بأسئلة مفتوحة

توفر هذه الطريقة بعض الوقت وتتيح لك معرفة المعلومات التي تحتاج إلى تصحيحها، وما يعرفه أو سمعه الطفل حول الأشياء التي لا يجب لمسها في جسده من قبل الأخرين.

- ابق محايدًا ومطمئنًا

عندما يشعر الأطفال بأن البالغين المهمين في حياتهم يشعرون بالغضب أو الانزعاج نحو أمر ما، يمكنهم أحيانًا أن يشعروا بأن ذلك خطأهم، مما يجعلهم يخفون بعض المواقف التي يتعرضون لها خوفا من المواجهة، لذلك من الجدير أن تخبر أطفالك أنك لست غاضبًا منهم، وأن تقول أشياء مثل: "أخبرني بما تفكر فيه أو تتعرض له حتى لو كان هذا الأمر سيء"، أو "هذا موضوع صعب، لكني سعيد لأنك سألتني عنه".

- كن صريحا ولكن لا تفرط في التفسير

ليس عليك أن تقدم للأطفال أي شيء أكثر مما يحتاجون إلى معرفته، مع الحرص علي استخدم المصطلحات التي يفهمونها، مثل "الأجزاء الخاصة أو المناطق التي يجب إخفائها، وأن التحرش الجنسي هو عندما يتحدث شخص عن جسمه أو جسم شخص آخر أو أجزاء خاصة به، حيث إن في بعض الأحيان يلمس المتحرش الجنسي أو يعانق الشخص الآخر دون إذن".

- اشرح سبب ظهورها في الأخبار

يمكن أن تبحث عن مصادر إخبارية مناسبة لعمر طفلك أو قول: "التحرش الجنسي مخالف للقانون تمامًا مثل أخذ شيء لا يخصك، وأن أي شخص يلمس جزء من جسدك يجب أن يعاقب وفقا للقانون".

- ساعدهم على حماية أنفسهم والآخرين

ذكرهم بأن أجسادهم خاصة بهم ولا يحق لأحد التحدث عنها أو لمسها بأي طريقة تجعلهم غير مرتاحين، وإذا كانت المدرسة التمهيدية لطفلك أو المدرسة الابتدائية تدعم سياسة عدم لمس الطلاب لطلاب آخرين، فيمكنك التحدث عن سبب أهمية ذلك وما يحدث للطلاب الآخرين الذين لا يمكنهم اتباع هذه القاعدة، مع التأكيد على أنه يجب عليهم أيضًا احترام حق الآخرين في الحفاظ على خصوصية أجسادهم، فقل لطفلك: "إذا قال شخص ما شيئًا عن جسدك أو لمسك أو إذا رأيت شخصًا يضايق شخصًا آخر، فعليك أن تطلب منه التوقف وإخبار الشخص المسؤول".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك