يخضع للتطوير منذ 2001.. معلومات عن متحف المركبات الملكية ببولاق قبل افتتاحه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يخضع للتطوير منذ 2001.. معلومات عن متحف المركبات الملكية ببولاق قبل افتتاحه

دينا شعبان:
نشر في: الأحد 5 يوليه 2020 - 3:08 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2020 - 3:08 م

كشف وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، اليوم الأحد أثناء تفقده متحف المركبات الملكية ببولاق، عن إنهاء أعمال التطوير والترميم به، والذي شملت تكلفته 63 مليون جنيه؛ تمهيدا لافتتاحه في أغسطس المقبل.

وترصد "الشروق"، خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن المتحف وما يحتويه من مركبات ملكية تخص الخديو إسماعيل، والذي أهدته الأميرة أوجيني بعض منها هدية زفاف.

بدأ مشروع تطوير المتحف عام 2001، وتوقف لعدة مرات حتى استأنفت الأعمال فعليا في عام 2017، حيث شملت إعادة تأهيل المبنى وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية.

ويتضمن المتحف مجموعة عمليات ترميم شاملة، منها العربات الملكية من طراز مختلف، إضافة إلى تجهيز قاعات العرض الخاصة به وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، بالإضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

كما تم عمل سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنها وغيرها من الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، وذلك من خلال 5 قاعات للعرض أولها قاعة الهدية والتي ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، ومن أهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلى الخديو إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس.

ومن جانب آخر، تم استغلال جميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، وخاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

أما القاعة الثانية والتي يطلق عليها اسم "قاعة العرض المكشوف" سيتم من خلالها عرض أندر أنواع المركبات، وهي عربة الآلي والنصف آلي، وهي عربات يجرها الخيول ويتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة وكانت مشهورة في تلك الوقت، بينما القاعة الثالثة والتي تعتبر "القاعة الرئيسية للمتحف" ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية مثل «حفلات الزفاف، المراسم الجنائزية، الأعياد، المتنزهات»، إضافة إلى لوحات زيتية تحتوي على بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

وتضم القاعة الرابعة الملابس الخاصة بسائقي الخيول، بينما القاعة الخامسة فسيتم عرض بها مجموعة من الإكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول مثل الحدوة واللجام والسرج وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك