تعرفي على أسهل وصفات عمل الخبز البلدي والشامي والسوري في المنزل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرفي على أسهل وصفات عمل الخبز البلدي والشامي والسوري في المنزل

ياسمين سعد
نشر في: الخميس 5 أغسطس 2021 - 5:45 م | آخر تحديث: الخميس 5 أغسطس 2021 - 5:45 م

يعتبر الخبز هو المكوّن الأساسي لأي وجبة مصرية، سواء كنت ستتناوله كساندويتش، أو ستضعه كمكون ضمن مكونات أحد الوجبات، أو ستستخدمه كغموس، وبالرغم من أنك ربما لا تدرك ذلك، ولكنك لا تستطيع أن تبقي منزلك بدون خبز لمدة يوما واحدا.

وفيما يلي نعرض مجموعة من أسهل الوصفات التي ستساعد ربة المنزل على تحضير الخبز البلدي والشامي والسوري في البيت.

الوصفة الأولى.. الخبز البلدي

المكونات

2 كوب دقيق أسمر، 2 كوب دقيق أبيض، نصف كوب نخالة القمح المعروفة باللغة العامية بالردة، ملعقة كبيرة من الزيت، ملعقة صغيرة سكر، ملعقة صغيرة خميرة، ملعقة صغيرة ملح، وكوب ونصف ماء دافئ.

طريقة التحضير

قومي بإذابة الخميرة والسكر في نصف كمية الماء الدافئ، ثم أتركيها لمدة 10 دقائق.

أخلطي نوعيّ الدقيق والنخالة والملح في وعاء كبير، ثم أضيفي الخميرة والزيت، وابدئي في التقليب والعجن حتى يتماسك العجين، وأضيفي بقية الماء إن لزم الأمر واستمري في العجن حتى يتماسك.

ضعي العجين في وعاء به بعض الزيت حتى لا يلتصق، واتركيه يختمر لساعتين وغطيه بقماشة نظيفة، ثم قسمي العجين إلى كرات وقومي بفردها لدوائر وأرغفة، ورشي بعض "الردة" أثناء الفرد، واتركيه يرتاح على صاج خبز كبيرة مدهون بقليل جدًا من الزيت وغطيها بقماشة نظيفة.

ضعي العجين في فرن على درجة حرارة 250 درجة مئوية، لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة على الأكثر، ثم أخرجيه واتركيه يبرد قليلًا، وتناوليه ساخنًا وقومي بتعبئة الفائض في أكياس بالفريزر وسخنيه عند الحاجة.

الوصفة الثانية.. الخبز الشامي بدون استخدام الفرن

المكونات

1/2 كيلو دقيق، 1/4 كوب زيت، رشة ملح، ملعقة كبيرة من السكر، ملعقة كبيرة خميرة فورية أو قطعة خميرة بيرة، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، ملعقة كبيرة لبن بودرة واللبن البودرة اختياري، بالإضافة إلى ماء للعجن.

ضعي كمية الدقيق كلها في العجّان أو في بولة للعجن اليدوي، وأضيفي عليها البيكنج بودر والملح والزيت، ثم أضيفي ملعقة لبن البودرة، واستخدمي ربع كوب ماء لإذابة الخميرة مع ملعقة السكر حتى تفور الخميرة، ثُم قومي بإضافتها على الدقيق والمكونات الأخرى.

اسكبي الماء شيئا فشيئا وابدأي في العجن، واستمري في عجن العجينة بيدك أو من خلال العجّان حتى يتماسك قوامها وافعلي ذلك لعدة دقائق.

غطي العجين واتركيه في مكان دافئ ليختمر، وبعدها قومي بتجميع العجين بيدك لأنه سينفش في الطبق، وابدئي في تقطيعه لكرات صغيرة واحرصي على تكويرها جيدا، ثم رشي القليل من الدقيق على السطح وأفردي الكرات بالنشابة لتكون في حجم رغيف العيش.

غطي أرغفة العيش واتركيها ترتاح قليلا، ثم استخدمي طاسة مسطحة وضعي كل رغيف في الطاسة على نار هادئة لينضج، وعندما يتغير لون الرغيف ويبدأ في الانتفاخ، قلّبيه على الوجه الآخر حتى ينضج.

الوصفة الثالثة.. الخبز السوري

جهزي 2 كوب دقيق، نصف كوب ماء، نصف ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة خميرة فورية، مع رشة سكر.

انخلي الدقيق وأضيفي المكونات الجافة أي الملح والخميرة والسكر، ثم شكّلي حفرة وسط الدقيق وأضيفي الماء، ثم ابدئي بالعجن حتى يصبح العجين متماسك.

قومي بتقطيع العجين إلى كرات كبيرة متساوية، وضعيها في صينية مدهونة بقليل من الزيت، ثم غطي الصينية بقماش أبيض نظيف واتركيها لمدة ثلاث ساعات.

جهزي مقلاة كبيرة تيفال أو لو كان لديك مقلاة الخبز المسطحة فهذا أفضل، وادهنيها بقليل جدًا من الزيت، ثم أفردي كل كرة بعصا العجين حتى تصبح دائرة ويصبح الرغيف بحجم المقلاة، ضعي الرغيف على المقلاة وقلبيه على الوجهين حتى ينضج، واستخدميه كما ترغبين وبالحشو المحبب لك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك