وزير الري الأسبق: المجتمع الدولي يجب أن يوقف بلطجة إثيوبيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري الأسبق: المجتمع الدولي يجب أن يوقف بلطجة إثيوبيا

محمد نصر علام وزير الري الأسبق
محمد نصر علام وزير الري الأسبق
هديل هلال
نشر في: الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 7:56 م | آخر تحديث: الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 7:56 م

علق محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، على تصريحات إثيوبيا ببدء إنتاج سد النهضة الكهرباء في غضون 12 شهرًا، قائلًا إن المجتمع الدولي يجب أن يوقف بلطجة إثيوبيا بفرض عقوبات عليها.

وأضاف علام، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن هناك تعنتًا إثيوبيًا في الأمر، واصفًا التصريحات الإثيوبية الأخيرة بأنها «ملهاش أي لازمة وترجع الناس ورا»، وفقًا لتعبيره.

وأعرب عن خوفه بتحميل جزء من فشل المفاوضات على مصر والسودان، منوهًا إلى أن هناك خطرًا رسميًا على مصر بعد استمرار هذا المنشأ دون رقابة دولية.

وشدد وزير الري الأسبق على أهمية تدخل طرف دولي يساعد الأطراف الثلاثة على التعاون، مشيرًا إلى أن مصر من الممكن أن تلجأ إلى لتحكيم الدولي عبر طلب فتوى من محكمة العدل الدولية.

ولفت إلى أن مصر من الممكن أن تلجأ إلى مجلس الأمن حال تخاذل الاتحاد الإفريقي، مشددًا على أهمية حدوث اتصال بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الاتحاد الإفريقي للإشارة إلى عدم التزام أحد الجهات المتفاوضة.

وأعلنت رئيسة إثيوبيا سهلورق زودي، اليوم الاثنين، أن سد النهضة الكبير سيبدأ إنتاج الكهرباء في غضون الـ12 شهرا المقبلة.

وقالت رئيسة إثيوبيا في خطاب أمام البرلمان: «سيكون هذا العام هو العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات»، وفقا لموقع «روسيا اليوم» الإخباري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك