وزراء مالية «اليورو» يفشلون إقامة نظام التأمين على الودائع المصرفية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزراء مالية «اليورو» يفشلون إقامة نظام التأمين على الودائع المصرفية

(د ب أ)
نشر في: الخميس 5 ديسمبر 2019 - 7:19 م | آخر تحديث: الخميس 5 ديسمبر 2019 - 7:19 م



فشل وزراء مالية منطقة العملة الأوروبية الموحدة خلال اجتماعهم، اليوم الخميس، في المضي قدمًا بالخطط التي طال انتظارها لإقامة نظام للتأمين على الودائع المصرفية كجزء من خطة أوسع لإصلاح النظام المصرفي لمنطقة اليورو.

وقال ماريو سينتينو، رئيس مجموعة اليورو، بعد اجتماع في بروكسل، إن الأفكار المتعلقة بتعميق الاتحاد المصرفي لدول اليورو لم تحظ بالتأييد حتى الآن.

يذكر أنه يتم حاليا التأمين على الودائع المصرفية في دول اليورو على مستوى كل دولة، لكن في أعقاب الأزمة المالية الأخيرة التي تفجرت منذ سنوات، تعددت الأصوات المطالبة بضرورة وجود نظام للتأمين على الودائع على مستوى منطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بهدف الحيلولة دون انتشار الأزمات المالية على مستوى التكتل الأوروبي أو منطقة اليورو.

وكان رئيس وزراء إيطاليا، جوزيب كونتي، أشار أمس الأربعاء، إلى أن بلاده لن تؤيد الاقتراح في كل الأحوال.

وعلى صعيد آخر تقول ألمانيا ودول أخرى إن نظام التأمين على الودائع يمكن أن يتقدم في حالة واحدة فقط وهي أن تستثمر البنوك في السندات السيادية ذات المخاطر، وهذا الأمر تؤيده إيطاليا بسبب اقتراض الحكومة الإيطالية أموال كثيرة من بنوكها.

وقال «كونتي» إنه لن يوقع على أي إصلاحات أخرى في إشارة إلى تحديث نظام آلية الاستقرار الأوروبية، إذا لم يكن الاتحاد المصرفي متوافقًا مع خيارات روما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك