عضو بالأطباء تطالب الصحة بإجراء مسحات للفرق الطبية المخالطة لمصابي كورونا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو بالأطباء تطالب الصحة بإجراء مسحات للفرق الطبية المخالطة لمصابي كورونا

محمد فتحي:
نشر في: السبت 5 ديسمبر 2020 - 4:11 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2020 - 4:11 م

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إبراهيم الزيات، إن عدد شهداء الأطباء بفيروس كورونا بلغ 231 شهيدا، مشيرا إلى أن عدد الإصابات كبير جدا ولا يمكن حصره الآن؛ بسبب صعوبة إجراء المسحات للفرق الطبية.

وأضاف الزيات، في تصريحات لـ"الشروق"، أن هناك شكاوى يومية تقدم إلى نقابة الأطباء بشأن رفض جهات العمل إجراء تحاليل ومسحات طبية لمن تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس، أو يخالط مريضا مصابا، مطالبا وزارة الصحة بضرورة إجراء المسحات لأعضاء الفريق الطبي حال مخالطتهم لمصاب بكورونا، حفاظا على أرواحهم ومنعا لنقل العدوى.

وذكر أن اتحاد المهن الطبية حينما أعلن صرف 20 ألف جنيه للمصابين بفيروس كورونا تقدم نحو 9 آلاف طبيب، وبعدها لم يستطع الكثيرون التقدم للحصول على الدعم بسبب عدم إجراء مسحات لهم.

وطالب أمين عام نقابة الأطباء أسامه عبدالحي، بإقرار معاش استثنائي للأطباء شهداء كورونا، لأن كثيرا منهم شباب صغير تركوا أسرهم وأطفالهم، لافتا إلى أن اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة تعمل على مساندة أسر الأطباء شهداء كورونا، حيث يتم تقديم مساهمة مالية دراسية لأبناء المتوفين من الأطباء لمن هم ما زالوا فى مراحل التعليم سواء الجامعى أو ما قبل الجامعى (على أن يكون التعليم حكوميا فقط سواء مدارس أو جامعات) وذلك بالتعاون مع اتحاد المهن الطبية.

وأكد عبدالحى، لـ"الشروق"، ضرورة اتخاذ حميع الإجراءات الاحترازية فى المستشفيات، وتوفير أدوات الوقاية للأطقم الطبية، وتطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى، مضيفا: "يجب على وزارة الصحة تلافي أخطاء ما وقع فى الموجة الأولى، مثل تأخر سحب المسحات من أعضاء الفريق الطبى حال مخالطته لمريض مصاب بكورونا".

وتابع: "من المفترض أن يتم سحب المسحات من الأطقم الطبية بشكل فورى فى حال مخالطتهم لمريض، لأنه فى حال الانتظار لظهور أعراض المرض عليهم، سينشرون المرض من خلال تعاملهم مع المرضى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك