يحيى أبوالفتوح ــ نائب رئيس البنك: «الأهلى المصرى» يستهدف 60 مليار جنيه ضمن مبادرة «المركزى للمشروعات الصغيرة» بنهاية العام - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يحيى أبوالفتوح ــ نائب رئيس البنك: «الأهلى المصرى» يستهدف 60 مليار جنيه ضمن مبادرة «المركزى للمشروعات الصغيرة» بنهاية العام

عفاف عمار:
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 7:18 م | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 7:18 م


60 ألف عميل استفاد من المبادرة بحجم تمويلات 54 مليار جنيه

يستهدف البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك حكومى ــ الوصول بمحفظة المشروعات الصغير والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى إلى 60 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى، تبعا لتصريحات يحيى ابوالفتوح نائب رئيس البنك.
اضاف ابوالفتوح لـ«مال وأعمال ــ الشروق» ان مصرفه منح 54 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر استفاد منها حوالى 60 ألف عميل بما يتفق مع توجهات البنك.
«نركز على تمويل القطاعات الصناعية والزراعة والتصنيع الزراعى والخدمات والمقاولات» ــ قال أبوالفتوح.
وتبلغ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك الأهلى نحو 90 مليار جنيه تمثل نحو 25% من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية بالبنك.
وأعلن البنك المركزى المصرى مؤخرا أن إجمالى التمويلات التى ضختها البنوك بلغت 213 مليار جنيه للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر خلال السنوات الخمس الأخيرة، عبر مبادرات دعم الفائدة التى تم إطلاقها عام 2015، تحت رعاية رئيس الجمهورية.
أشار المركزى، إلى استخدام نسبة 81% من التمويلات فى دعم قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات، لنحو 126 ألف شركة صغيرة ومتوسطة بخلاف التمويل متناهى الصغر لما يزيد عن 900 ألف عميل متناهى الصغر، اضاف أن البنوك قامت بتوجيه تمويلات بقيمة 14 مليار جنيه لشركات وجمعيات التمويل متناهى الصغر، الأمر الذى مكنها من الوصول إلى ما يقرب من 4 ملايين مقترض.
وألزم البنك المركزى المصرى البنوك بزيادة التمويل الموجه للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، ما يسهم فى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية فى هذا القطاع الحيوى بنهاية ديسمبر 2022.
ووجه المركزى بإتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، ما يخلق ويحافظ على فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك