نادر نورالدين: السد الإثيوبى الجديد لن يؤثر على مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نادر نورالدين: السد الإثيوبى الجديد لن يؤثر على مصر

الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية
الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية
سمير الوشاحي
نشر في: الأربعاء 6 أبريل 2016 - 10:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 أبريل 2016 - 10:12 م
قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، إن السد الجديد المقرر إنشائه في إثيوبيا لن يؤثر على مصر بأي شكل من الأشكال، لافتا إلى أن السد سيؤثر سلبيا على دولة غينيا فقط.


وأضاف «نورالدين»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء القاهرة»، عبر شاشة «TEN»، الأربعاء، أن إيطاليا هي من تمول السد الجديد وكان من المقرر أن تمول سد النهضة ولكن مصر توصلت لاتفاق معها لتتوقف عن تمويله، مؤكدا أن الشركة التي نفذت سد النهضة إيطالية ولكنها ليست تابعة للحكومة.

وتابع: «اتجاه إيطاليا لتمويل سد في إثيوبيا قد يمثل تغير في موقفها تجاه مصر بسبب حادثة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.. قد تكون تتعامل باعتبار أن عدو عدوي صديقي».

وعن سد النهضة، قال أستاذ الموارد المائية إن مصر ليست أمام أمر واقع فيما يخص سد النهضة، لافتا إلى أن مصر لديها فرصة في تخفيض سعة السد عن طريق تخفيض ارتفاع السد الجانبي.

وأشار إلى ضرورة أن تعترف إثيوبيا كتابة بحصة مصر من المياه وتتعهد بخروج كمية معينة من المياه يوميا إلى مصر، مستطردا: «وزير الري الإثيوبي أكد أنهم لم يقدموا أية تنازلات».

وناشد السلطات المصرية بضرورة تدويل القضية قبل افتتاح السد رسميا في أكتوبر المقبل، وإثبات تحفظها على بناء السد أمام الأمم المتحدة حتى يكمنها الحصول على حقها في حالة وقوع ضرر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك