تنوع الأكل وتجنب الكافيين.. أشياء تساعدك على التحرر من القلق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنوع الأكل وتجنب الكافيين.. أشياء تساعدك على التحرر من القلق

هاجر أبوبكر:
نشر في: الإثنين 6 أبريل 2020 - 9:41 م | آخر تحديث: الإثنين 6 أبريل 2020 - 9:41 م

في ظل الأزمات الصحية والاقتصادية التي نمر بها خلال هذه الفترة، من الضروري الحفاظ على صحتنا النفسية، ووضعها تحت المراقبة من خلال تغذية أجسادنا وعقولنا بكل ما هو طبيعي، للوصول إلى أعلى مستوى من الراحة والهدوء النفسي.

وتشارك أخصائية التغذية السفيرة جاكلين الويل، نصائح حول ما يجب أن تأكله وتشربه وتفعله للمساعدة في تخفيف القلق، وفقاً لمجلة (womens health).

- تنفس قبل موعد الطعام

تقول جاكلين "خذ وقتاً قبل كل وجبة للتوقف والتنفس لثلاث أنفاس عميقة، من خلال أنفك، إلى أعماق أمعائك، مع ملاحظة ارتفاع وسقوط البطن والضلوع".

وتتابع "فكل هذا له أهمية كبيرة لأكسدة الجهاز الهضمي، وتوسيع وإفراغ الشد الذي قد تشعر به من خلال الصدر طول اليوم أو قبل تناول وجبتك، والأهم من ذلك مساعدة الجسم على إيقاف الجهاز العصبي للسماح بالراحة".

وتوضح "فعندما نكون مرهقين أو قلقين، فأننا أولاً لا نستمتع بالطعام، وأجسادنا تكون في وضع عاطفي مما يعني أننا لا نهضم الأكل جيدًا، ولذلك فأخذ هذه الأنفاس الثلاثة الكبيرة قبل تناول الطعام يجعل جسمنا في حالة أكثر راحة للاستمتاع بالطعام وهضمه".

- نوّع في الطعام

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وادمج الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان والماغنيسيوم وأوميغا 3 وفيتامين E & D.

وتربتوفان ضروري لصنع السيروتونين، الذي ينظم مزاجك ولا يمكن إنتاجه في جسم الإنسان وحده، ودمج الأطعمة المحتوية على التربتوفان في نظامك الغذائي قد يخفف من القلق، والأطعمة الغنية بالتريبتوفان مثل الشوفان والجبن والديك الرومي والبيض والموز وغيرها.

والماغنيسيوم معدن يساعد العضلات والأعصاب في الاسترخاء، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم كأوراق خضراء مثل السبانخ والبقدونس وغيرها، كما أن البقوليات والأفوكادو والأرز البني يحتويان على نسبة ماغنسيوم عالية أيضًا.

وأوميغا 3، هو أهم عنصر لتعزيز الراحة النفسية، والذي يوجد بشكل أساسي في السلمون والماكريل والسردين والبيض، وأخيرًا تقول جاكلين "تناول المكسرات بكمية صغيرة في اليوم هي بداية رائعة".

- المشروبات المهدئة

تنصح جاكلين "الحافظ على ترطيبك بالماء عن طريق شرب ما لا يقل عن 2-3 لتر طول اليوم، واستمتع بمشروب في وقت تناول الطعام، فقد وجدت دراسة أن الاستمتاع بالأطعمة والمشروبات قد يساعد على تهدئة القلق الاجتماعي، وفي الليل، اشرب شايًا مهدئًا مثل شاي البابونج للمساعدة في وضع الجهاز العصبي في وضع الراحة".

- لا تخلط الطعام بالمشاعر

إن تناول الطعام عندما يكون عاطفيًا يخلق علاقة معقدة عاطفيًا مع الطعام، أي لا تستخدمه كعكاز، فالأكل العاطفي أي أثناء الحزن أو الفرح أو القلق هو حل مؤقت، ويخلق مشاكل أكثر خطورة بكثير مما كنت تتعامل معه، وقد تضر بصحتك على المدى الطويل.

وبدلاً من الاعتماد على الأكل في تحسين المزاج، جرب التنفس أو المشي أو الاستحمام بماء بارد أو القفز على السرير وغيرها.

- تجنب السكر

تشير أحدث الإحصاءات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي بشكل مثير للصدمة، إلى أن الاستراليين يستهلكون في المتوسط 14 ملعقة صغيرة من السكر الأبيض يوميًا، مما يجعل الناس مدمنين على السكر، وهذا يسبب دمارًا لصحتك النفسية.

وتضيف جاكلين "غالبًا ما يرى الناس نتائج تجنب السكر في وقت أقرب بكثير مما يعتقدون كالحصول على بشرة أكثر نقاوة، وزيادة مستويات الطاقة، وفقدان الوزن والصفاء العقلي، وكل هذا ما هو إلا بعض الفوائد الجديرة بالذكر لمساعدتك في حشد الدافع للحد من تناول السكر".

- قلل من الكافيين

تنصح أخصائية التغذية "إذا كنت تشعر بالقلق، ابذل قصارى جهدك لتقليل أو إزالة الكافيين والكحول والأطعمة السكرية من نظامك الغذائي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك