وثيقة مسربة – فيفا يطالب الاتحادات القارية بتقليص رواتب اللاعبين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وثيقة مسربة – فيفا يطالب الاتحادات القارية بتقليص رواتب اللاعبين

محمد عبد المحسن
نشر في: الإثنين 6 أبريل 2020 - 12:42 م | آخر تحديث: الإثنين 6 أبريل 2020 - 12:42 م

يستعد الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» لعقد اجتماع عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» خلال الأيام المقبلة مع جميع الاتحاد الوطنية حول العالم، بشأن التعديلات المقترحة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19».

ويهدد فيروس كورونا المستجد استكمال معظم المنافسات الرياضية على مستوى العالم، بعدما توقفت نتيجة لإنتشار الفيروس الذي أدى لوفاة العديد حول العالم.

وفقا لصحيفة «الاتحاد» الإماراتية، فإن الاتحاد الدولي أرسل ما وصفها بالـ «وثيقة سرية» إلى جميع الاتحادات القارية حول العالم، تتعلق بأهم التعديلات التي سيتم مناقشتها فى مقره بزيورخ، مع كافة المؤسسات القارية المختصة والمعنية، وجاءت فى 11 صفحة، وتضمنت 4 مقترحات لمواجهة تداعيات وباء كورونا على لوائح اللعبة حول العالم.

وذكرت الصحيفة الإماراتية في تقريرها: «اتفق الفيفا في بداية مذكرته أن ما تمر به اللعبة حول العالم، هو «قوة قاهرة» تمنح للفيفا حق إصدار قرارات نهائية، لا يمكن الطعن عليها، وكذلك الأمر للاتحادات المحلية.

وأضاف التقرير: «وألقى «فيفا» بالكرة في ملعب الاتحادات الوطنية، ولاسيما ما يتعلق بمقترح تقليص رواتب اللاعبين، وتشير المتابعات إلى أن هناك مقترحين لتقليص الرواتب، وفق تصور «فيفا» من واقع المستند الذي حصلت عليه «الاتحاد»، وجاء نصه: «يتعين على FIFA التوصية بمبادئ توجيهية تجد حلاً عادلاً، للأزمة المالية المترتبة على كوفيد-19، وإيقاف الدوريات، من أجل ضمان شكل من أشكال دفع الرواتب للاعبين والمدربين، وتجنب الدعاوى القضائية، والاستقرار التعاقدي، وضمان عدم إفلاس الأندية»، وجاء المقترح الأول كالتالي: «يتم تشجيع الأندية واللاعبين والمدربين على العمل معاً للاتفاق على التأجيل، أو تخفيض الراتب بمقدار معقول خلال فترة توقف الدوري»، على أن يضع فريق العمل إرشادات تساعد الاتحادات المحلية على هذا الأمر.

وتابع: «تفيد «المتابعات» أن فيفا طلب من الاتحادات القارية مخاطبة الاتحادات الوطنية التابعة لها، بعقد ورش عمل للاتفاقات الداخلية لديها على النسب العادلة لتقليص الرواتب، ومن ثم إخطار فريق عمل «فيفا» مجدداً، مع التأكيد على عدم تدخل «فيفا» وقبول شكوى اللاعبين الأجانب متى ما صدر القرار بموافقة الاتحادات المحلية والقارية في هذا الجانب.

وفي حالة عدم قبول المقترح الأول، يمكن الاتجاه للمقترح الثاني وينص على: (يجب «تعليق» جميع الاتفاقيات بين الأندية واللاعبين والمدربين، أثناء فترات تعليق أنشطة كرة القدم)، مع توفير دخل بديل مناسب للاعبين والمدربين، لحين عودة الدوري».

واختتم التقرير: «فيما تضمنت باقي الوثيقة السرية تفاصيل التعديلات المتوقعة على فترات القيد والتسجيل، ووضعية العقود وضرورة تمديدها مع تمديد الفترة الجديدة للموسم الجاري».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك