عمرو أديب: حل مصر للأزمة الليبية يبدو «كاملا وشاملا» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب: حل مصر للأزمة الليبية يبدو «كاملا وشاملا»

هديل هلال
نشر في: السبت 6 يونيو 2020 - 10:53 م | آخر تحديث: السبت 6 يونيو 2020 - 10:53 م

أديب: الرد على بيان الوفاق بشأن إعلان القاهرة يكون بردود خارج سياق الإعلام
قال الإعلامي عمرو أديب إن الإدارة المصرية نجحت في الجمع بين رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر؛ لوجود كلام عن الخلافات بين الجانبين، متابعًا: «تم عمل نوع من أنواع الانسجام والتوافق بسبب وجود رؤى مختلفة».

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن «مصر استطاعت توحيد هذا الفصيل ويكونوا على قلب رجل واحد»، مشيرًا إلى أن الاهتمام العالمي بـ«إعلان القاهرة» يثبت وجود مصر على الساحة الدولية.

ولفت إلى وجود تنسيق عالمي واتصالات مسبقة مع دول أوروبية وعربية قبل تقديم الحل للأزمة الليبية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلًا إن حل مصر يبدو «كاملًا وشاملًا»، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن الإعلان ضمن التفاصيل الدقيقة للحل، وشكل الانتخابات والوزارة ومجلس النواب والمؤسسات الليبية وعودتها لهيمنة الدولة، منوهًا أن رد حكومة الوفاق الليبي على الإعلان غير ملائم.

وتابع: «بيان حكومة الوفاق رد بكلمتين أغبى من بعض، قالوا فيه مصر مالها، ولا نسمح لأحد يتدخل في الشأن الليبي، والرد على هذه الكلمات يكون بردود خارج سياق الإعلام».

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، مبادرة «إعلان القاهرة» التي تمهد لعودة الحياة الطبيعية إلى ليبيا وتدعو للتخلي عن النزاع العسكري واللجوء إلى الحوار الليبي بين جميع الأطراف.

ويضم «إعلان القاهرة» مقترحات بإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارًا من الاثنين، الثامن من يونيو، وتجديد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة 5+5.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ«إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، حتى يتمكن الجيش الوطني من الاضطلاع بمهامه الأمنية».

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكل أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف على كافة المواطنين، مشددة على ضرورة اعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك