الأمم المتحدة ترحب بقرار أمريكا بتقاسم لقاحات كورونا مع الدول المحتاجة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة ترحب بقرار أمريكا بتقاسم لقاحات كورونا مع الدول المحتاجة

أ ش أ
نشر في: الأحد 6 يونيو 2021 - 9:25 ص | آخر تحديث: الأحد 6 يونيو 2021 - 9:25 ص

رحبت الأمم المتحدة بإعلان حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تقاسم الملايين من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" مع مرفق "كوفاكس"، وكذلك بشكل ثنائي مع الدول التي تفتقر إلى اللقاحات بشكل خاص، كما شكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش الولايات المتحدة على عرضها السخي لتوفير اللقاحات لموظفي الأمم المتحدة الذين يعملون في الخطوط الأمامية في أكثر المواقع صعوبة وخطورة في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لمركز إعلام الأمم المتحدة في نيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "نرحب بشدة بالإعلان الصادر عن إدارة الرئيس بايدن بأنها ستتقاسم الملايين من جرعات اللقاح مع كل من مرفق كوفاكس، وكذلك على المستوى الثنائي مع البلدان التي تحتاج إليها بشكل خاص".. مضيفا "أن الأمين العام ممتن للغاية لحكومة الولايات المتحدة لإدراج موظفي الأمم المتحدة ومندوبي الدول الأعضاء العاملين في الولايات المتحدة في برنامجها الوطني للتطعيم".

وأوضح دوجاريك - في تصريحات صحفية - أن هذا التبرع سيسمح لموظفي الأمم المتحدة بالبقاء وتقديم الخدمات الحيوية للأشخاص الضعفاء في جميع أنحاء العالم بطريقة آمنة وفعالة.

وجدد الأمين العام نداءه إلى المجتمع الدولي للعمل معا لمواجهة التحدي غير المسبوق لهذه الجائحة؛ وأيضا للدول من أجل أن تتقاسم اللقاحات، لا سيما مع تلك التي تكافح للتعامل مع الطفرات والمتغيرات الجديدة.

ونقل عنه دوجاريك قوله "هناك حاجة ملحة إلى زيادة التضامن العالمي لضمان إتاحة اللقاحات للجميع في كل مكان".. موضحا أن الحصول العادل على اللقاحات شرط أساسي للقضاء على الجائحة وبدء تعافٍ قوي.

وكان الدكتور بروس أيلوارد رئيس مركز الوصول إلى مسرع أدوات (كوفيد-19)، قد أشار في مؤتمر صحفي بجنيف، إلى أن الولايات المتحدة قد ساعدت في إطلاق ودعم مخطط توزيع اللقاحات العادل الذي تشارك به الأمم المتحدة عبر مرفق كوفاكس، وذلك من خلال إعلان الإدارة الأمريكية بأنها تعتزم التبرع بما يصل إلى 80 مليون جرعة، بما في ذلك 25 مليون جرعة أولية، هذا الشهر.

وقال: "هذه بداية مهمة، لكن نحتاج إلى انضمام العديد من الدول الأخرى ومهم للولايات المتحدة، والأهم من ذلك، أنها قالت إن هذه الجرعات ستأتي في يونيو".. مشددا على أنه من السخرية أن بعض البلدان لا تزال عاجزة عن حماية عمالها الرئيسيين وسط الأوبئة المتصاعدة على الرغم من أن اللقاحات أصبحت متاحة منذ ستة أشهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك